روبوت يطارد نجمات البحر المؤذية

AUSTRALIA-MARINE-REEF-CLIMATE-ENVIRONMENT

كشف علماء أستراليون، أمس، روبوتا غواصا قادرا على مطاردة نجمات البحر المؤذية التي تلتهم المرجان، والقضاء عليها في الحاجز المرجاني العظيم. وصمم الروبوت «رينجربوت» بفضل هبة من «غوغل»، ويهدف إلى «حماية الشعاب» المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها اليونيسكو، على ما أوضح علماء من جامعة التكنولوجيا في مقاطعة كوينزلاند.
وعانى الحاجز المرجاني، الذي توازي مساحته مساحة كل من اليابان وإيطاليا، عامي 2016 و2017، موجتي ابيضاض كبيرتين بسبب ارتفاع حرارة المياه. ويعتبر الخبراء أن منطقة تمتد على 2300 كيلومتر قد تكون أصيبت بأضرار لا تعوض بسبب التغير المناخي والنشاطات الصناعية والزراعية ونجمة البحر الحمراء الغازية، المعروفة باسم «تاج الشوك». ويتمتع الروبوت ببطارية تمكنه من العمل لمدة ثماني ساعات، ويمكنه مراقبة ومسح مناطق الشعاب المرجانية على نطاق غير مسبوق.
وقال ماثيو دانبابين؛ الاستاذ في جامعة التكنولوجيا، «رينجربوت هو أول نظام آلي في العالم مصمم تحديدا لبيئة الشعاب المرجانية، ويستعين بقدرته على الرؤية فقط في الوقت الحقيقي للتنقل وتجنب العوائق والقيام بمهمات عملية معقدة». وأضاف «هو متعدد الوظائف ويمكنه رصد مشكلات متنوعة تهدد الشعاب المرجانية؛ مثل الابيضاض ونوعية المياه والاجناس الغازية والتلوث». والروبوت قادر أيضا على رصد وجود نجمات البحر، و«إطلاق حقنة قاتلة» للقضاء عليها، على ما أضاف العالم، مشيرا إلى أن المواد المستخدمة غير مؤذية للاجناس الاخرى.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.