تجربة يابانية لمصعد فضائي مصغّر

32786538

يجري فريق ياباني، يعمل على تطوير «مصعد فضائي» الأسبوع المقبل، أول تجربة في مدار الأرض لهذا الابتكار الذي تراود فكرته العلماء منذ عقود طويلة، بهدف اختبار مدى قابلية هذه التقنية للنجاح. هذه المعدات التجريبية التي أنتجها باحثون في جامعة شيزووكا اليابانية ستطلق بواسطة صاروخ «إتش 2 بي»، في عملية تنفذها وكالة الفضاء اليابانية من جزيرة تانيغاشيما في جنوب البلاد الثلاثاء المقبل. ويأمل العلماء أن ينجحوا في تحريك مصعد مصغر، هو علبة بطول ستة سنتيمترات وعرض ثلاثة وعلو ثلاثة سنتيمترات، على سلك بطول عشرة أمتار ممدود في الفضاء بين قمرين اصطناعيين صغيرين.
وأكد المتحدث باسم جامعة شيزووكا في اتصال مع وكالة فرانس برس، أن هذه التجربة ستكون «الأولى في العالم التي تختبر حركة المصعد في الفضاء». وسيكون هذا التنقل موضع مراقبة عن طريق كاميرات موضوعة في الأقمار الاصطناعية.
وتعود فكرة إنشاء مصعد فضائي على طول سلك ممتد على آلاف الكيلومترات وصولا إلى محطة واقعة في المدار الجغرافي الثابت إلى القرن التاسع عشر. فقد راودت مؤسس علم الملاحة الفضائية السوفيتي كونستانتين تسيولكوفسكي هذه الفكرة في 1895 بعدما رأى برج إيفل في باريس.
وبعد قرابة القرن، استعاد الروائي آرثر كلارك هذا المفهوم في روايته الاستشرافية «ذي فاونتز أوف بارادايز» التي نشرت عام 1978. غير أن العوائق التقنية حالت دون تحقيق هذا الحلم على أرض الواقع.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.