اكتشاف أقدم مسجد في الإمارات يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام

594848_e (1)

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة الاماراتية أمس السبت عن اكتشاف أقدم مسجد للدولة في مدينة العين التي تقع شرق العاصمة ابوظبي مضيفة ان علماء الآثار بالدائرة عملوا على دراسة الاكتشاف والذي يعود تاريخه الى أكثر من 1000 عام مضت.

وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان انه تم اكتشاف الآثار الاسلامية الجديدة بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين وهي تتضمن عدة أفلاج وثلاثة أبنية عل الأقل وأبرزها مسجد يعود الى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الاسلامي في فترة الخلافة العباسية قبل نحو ألف عام.

واضاف البيان ان خبراء الآثار كشفوا عن أن هذه الأبنية وهي من الطوب تعد بقايا قلعة صغيرة والعديد من الأبنية الأخرى وكان سكانها يحصلون على احتياجاتهم من المياه العذبة من أفلاج بنوها بالقرب منها.
واشار الى وجود محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية للمسجد فيما تم العثور ايضا على أجزاء من أوان استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى بداخله ويعود تاريخها الى الفترة ما بين القرنين التاسع والعاشر الميلاديين.
وأوضح انه بناء على هذه الاكتشافات واختبارات تحديد العمر الزمني بالكربون المشع لأحد الأفلاج المجاورة فان هذا المبنى يعتبر أقدم مسجد معروف في دولة الامارات.
وتعد مدينة العين اكبر مدن امارة أبوظبي حيث تبعد عنها حوالي 140 كيلومترا كما انها تمتلك العديد من المعالم الاثرية والحصون والقلاع والمدافن التاريخية والسياحية.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.