ودائع «الإنتربنك» تقفز 37.2% إلى 1.2 مليار دينار

1

سجّلت الودائع المتبادلة في سوق ما بين البنوك المحلية «الإنتربنك» قفزة ملحوظة خلال شهر يوليو الماضي، على وقع الزيادة في معدل نمو الائتمان الذي سجّله القطاع المصرفي خلال الأشهر الأخيرة.
ووفقاً لبيانات بنك الكويت المركزي عن شهر يوليو الماضي، فقد ارتفعت ودائع الإنتربنك بنسبة %37.2 إلى 1.2 مليار دينار مقارنة مع 842 مليون دينار في يونيو الماضي، علماً بأن ودائع الإنتربنك شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال الفترة من مايو إلى يونيو.
وكانت الأشهر الأربعة الأولى من العام قد شهدت زيادة في حجم الودائع، قابلها تراجع قياسي في معدل نمو الائتمان وصل إلى الصفر تقريباً في أبريل الماضي، مما زاد من تخمة السيولة لدى القطاع المصرفي.
على صعيد متصل، بلغ معدل نمو الائتمان المصرفي %2.6 خلال الأشهر السبعة الأولى مقارنة مع %3.2 في نهاية 2017، إذ بلغت قيمة التسهيلات الائتمانية 36.2 مليار دينار في يوليو الماضي.
وعلى مستوى شهري، ارتفعت التسهيلات الائتمانية في شهر يوليو الماضي بنسبة %0.4، على وقع زيادة لقطاعات «التجارة» و«الصناعة» و«الإنشاء»، فضلاً عن التسهيلات الشخصية التي زادت بقيمة 79 مليون دينار إلى 15.3 مليار دينار.
من جهة أخرى، اقتربت كفة نمو الودائع مع القروض من التوازن، إذ سجّل إجمالي الودائع نمواً بنسبة %2.3 إلى 43 مليار دينار في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، ولكنه تراجع على مستوى شهري بنسبة %1 تقريباً.
وانخفضت الودائع الحكومية في يوليو الماضي إلى 6.7 مليارات دينار مقابل 6.9 مليارات في الشهر السابق، وكذلك تراجعت ودائع القطاع الخاص بالدينار والعملات الأجنبية من 36.5 مليار دينار إلى 36.3 ملياراً.
من جانبها، أشارت «كونا» إلى أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت في يوليو الماضي %0.3 لتبلغ 33.6 مليار دينار، مضيفة أن الودائع بالعملات الأجنبية انخفضت في يوليو الماضي %4.3 لتسجل 2.66 مليار دينار.
وبيّنت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات «المركزي» بيوليو الماضي استقرت مقارنة بيونيو السابق.
وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفضت بنسبة %0.2 لتسجل 64.4 مليار دينار.
وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع بنسبة %0.6 بيوليو الماضي إلى 7.25 مليارات دينار، في حين انخفضت ودائع الآجل لدى «المركزي» بنسبة %7.4 في الشهر ذاته لتصل إلى نحو 1.43 مليار دينار.
وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت بيوليو %0.4 عن مستواها المسجل في يونيو، لتبلغ نحو 36.2 مليار دينار (نحو 119 مليار دولار)، في حين استقر متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد عند %2.750.
وذكرت أن تمويل الواردات الكويتية قفز في يوليو الماضي بنسبة %31.8، ليبلغ نحو 356.4 مليون دينار (نحو 1.17 مليار دولار)، في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار لشهر يوليو الماضي %0.1 عن يونيو الماضي ليبلغ 302.5 فلس لكل دولار.
وبيّنت أن إجمالي قيمة الموجودات في «المركزي» انخفض %4.3 خلال يوليو الماضي إلى 10.4 مليارات دينار (نحو 34.2 مليار دولار)، في حين انخفض صافي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي %4.8 ليسجّل نحو 10.1 مليارات دينار.
وانخفض عرض النقد بمفهومه الواسع «ن2» بمقدار %1.0 يوليو الماضي، مقارنة مع يونيو الماضي، مسجّلاً نحو 38.03 مليار دينار.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.