«رئيس الأركان»: أهمية التكاتف لمواجهة التحديات الأمنية

14b550f9-908d-4153-827e-532431040d73-Copy-700x405

أكد رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر، أن التحديات الأمنية الخطيرة والمتعاقبة التي مر بها الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة لا تزال تجعلنا ندرك أهمية التكاتف والعمل الجماعي لمواجهتها بطريقة مثلى من خلال تعزيز التعاون المشترك والتنسيق العسكري.
ونقل الخضر في كلمته خلال إجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والقيادة المركزية الأمريكية اليوم الأربعاء، تحيات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، وتمنياته بأن يتكلل إجتماعهم هذا بالنجاح من خلال العمل المستمر والتنسيق المتبادل بين القوات المسلحة بدول الخليج والقوات المسلحة بالدول الشقيقة والصديقة.
وقال الخضر أن قيادتنا السياسية تأمل أن يساهم إجتماعنا هذا لتعزيز التعاون المشترك وتنمية وتوثيق العلاقات القائمة على المنفعة المتبادلة لضمان وتحقيق الأهداف المشتركة بما يعود بالفائدة على الجميع والحرص على ترجمة هذا التعاون المشترك إلى واقع ملموس وذلك بما يتوافق مع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.
وأوضح الخضر أن إجتماعهم يأتي لترسيخ العلاقات المتبادلة وتأصيل وتعميق جذور التعاون وتوحيد الرؤى في سبيل المساهمة بتحقيق الأمن والأستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، متمنيا أن تبدأ الخطوات الأولى لهذا التنسيق المشترك نحو شراكة وتكامل دفاعي منشود بين كافة الأطراف لتنمية قدراتنا العسكرية في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.
وذكر الخضر أن مثل هذه الإجتماعات تأتي إستكمالاً لجهود التنسيق المستمرة بين القوات المسلحدة بدول الخليج ونظيرتها بالدول الشقيقة والصديقة تقوية لأواصر العمل العسكري المشترك والمتبادل فيما بينهم وصولاً للرؤية الموحدة تجاه مختلف أوجه التعاون على مختلف المستويات العسكرية، متمنيا لهذا الأجتماع النجاح في أعماله وللجميع التوفيق والسداد في تحقيق ما نعمل جميعاً من أجله لتعزيز أمن أوطاننا.
من جهته قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول ركن جوزيف فوتيل، أن العمل المشترك هام للغاية كعسكريين مهنيين ندرك المخاطر ويجب أن نطفو فوق أي خلافات بيننا، خاصة وأن هناك صواريخ بلاستيه وطائرات بدون طيار.
وأوضح فوتيل أنه في شهر أكتوبر الماضي توجه سمو الأمير وذكرنا عندما قال أن في الاتحاد قوة أي في العمل المشترك سوف نجد القوة مما يحفز على أن ناتي سوياً في بناء الثقة وأواصر العلاقات فيما بيننا، مشيرا إلى أنه خلال لقاءاتنا قد تحدثنا عن علاقاتنا العسكرية العسكرية القوية والتي هي أساس لهذا التعاون والتنسيق لذا فيجب أن نواجه التحديات المشتركة سوياً.
وذكر فوتيل يجب التأكيد أن هناك مؤامة على كافة المستويات من خلال عقد المؤتمرات والتمرينات والتدريبات الثنائية والمشتركة لتحقيق مثل هذه الأواصر، لافتا إلى أنه يجب أن لا نعمل على أي قرار أو طريق يكون مخالف لحلفائنا لأن ذلك فيه مصلحة تحدينا للأعداء.
وبين فوتيل أن المخاطر هذه لن تذهب وحدها ولا بد من أخذها بعين الأعتبار، معرباً عن امتنانه لما تقدموه للمنطقة وقد رأينا حصدها في سوريا والعراق وأفغانستان في مواجهاتها ومحاربة داعش والتقارب والتوصل إلى تصالح مع طالبان وفي مساعي تحقيق مهام النيتو وتحقيق السلام.
وأشار أن مكافحة الاٍرهاب تقوم بتقوية جنودنا وجهودنا على المستوى الأستراتيجي في عملية تحقيق السلام ودعم مكافحة الاٍرهاب وحماية تواجد قوتنا على الأرض وأيضاً مساهمتنا المالية وعلاقتنا الثنائية القوية مع علاقاتكم في اجتماعنا الأخير فهناك نقاش جيد حول منظومة الدفاع في الصواريخ والأمن البحري وقد حددنا مشاكل عديدة في المنظومات الصاروخية التقنية وقدرتنا على التواصل، لافتا إلى أن جهودهم كانت أحادية ثنائية ولكن يجب أن تكون شاملة في تصاعد التهديدات بالمنطقة.
وقال فوتيل أنه بعد تحديد المشكلة علينا إيجاد الحلول الجذرية لهذه المشاكل لأن التغيرات في الولايات المتحدة الأمريكية والتغيرات بالعالم تتطلب منا التقارب أكبر وفي خلال الحديث عن عمليات الأمن البحرية أسعده السماع من مجموعة العمل التي شكلناها أنه يوجد هناك وثيقة قد تم وضعها عن تعاون الأمن البحري وعن المبادرة التي سيطرحها علينا، متمنيا أن نقوم باستخدام قوة الواجب 81 أو أي وحدة أخرى تعمل بالتركيز على هذا الموضوع وتكون لدينا ذرائع موحدة وصورة عملياتية موحدة وخطط تواصل لهذه المؤامة لهذه العملية التي يمكن تحقيقها جميعاً عبر التمرينات والتدريبات المشتركة، وأيضا أن يكون هذا منبع الانطلاق لتقوية علاقتنا العسكرية العسكرية وما نتوصل إليه في هذا المؤتمر من توصيات في تحقيق الأمن ومصالحنا الوطنية المشتركة وكما كان يقول الرومانيون بناء الشراكات.

شاهد أيضاً

بوشهري تحمل رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات

حملت النائب جنان بو شهري رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات في ظل اكتمال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.