صندوق استثماري سعودي بقيمة 1.5 مليار دولار لشراء ناقلات نفط عملاقة

537350_1-260_-_Qu65_RT728x0-_OS747x371-_RD728x361-

كويت تايمز: أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «ابيكورب» والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «البحري» اليوم تأسيس صندوق استثماري لشراء ناقلات نفط عملاقة بقيمة تصل الى 1.5 مليار دولار.

وأشار بيان مشترك للشركتين الى أن الصندوق «يستهدف شراء نحو 15 ناقلة نفط عملاقة على ثلاثة مراحل، بقيمة استثمارات إجمالية خلال المراحل الثلاثة تصل الى 1.5 مليار دولار».
ووقع الاتفاق مساء أمس في الرياض برعاية وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية خالد الفالح، بحسب البيان.

وسيمتد الصندوق على عشرة سنوات، وستوزع ملكية رأس ماله بنسبة 85 بالمئة لـ «ابيكورب» و15 بالمئة لـ «البحري».
وأكد الطرفان أن الاستحواذ على الناقلات سيموّل من رأس المال «بالإضافة الى ترتيب بعض القروض التجارية، وذلك لتحقيق الكفاءة المالية والعائد الأمثل».

وأكد الوزير الفالح أن «الصندوق لا يعني توجه بلاده لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط والبالغة حاليا أكثر من 12 مليون برميل يوميا».
وتنتج المملكة حاليا 10.2ملايين برميل يوميا، وهي أكبر مصدر للنفط عالميا.

إلا أن الفالح شدد على أن المشروع «فيه إشارة قوية للعالم أجمع أن المملكة تمضي قدماً في بناء مؤسساتها بما فيها شركات القطاع الخاص والبنية التحتية التي تمكنها ليس فقط (من) الاستمرار بل زيادة قوتها الضاربة في مجال الطاقة بشكل عام والبترول بشكل خاص».
وأكد أن هذه الخطوة وغيرها «تصب في تحقيق رؤية السعودية 2030 بأن تكون المملكة مركزا لوجستيا ورابطا بين القارات وقدراتنا الريادية في مجال الطاقة والبترول، وتقوية المجال الاستثماري في المملكة سواء الخارجي أو جذب رؤوس الأموال والاستثمارات للسعودية».

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.