الكويت بالمرتبة 56 في مؤشر التنمية البشرية

20180915181600346 (1)

احتلت الكويت المركز الـ 56 من أصل 189 دولة حول العالم في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبهذا الترتيب جاءت الكويت ضمن خانة الدول ذات التنمية البشرية العالية جداً التي تضم 58 دولة.
ويستند مؤشر التنمية البشرية العالمي إلى 3 أركان رئيسية هي متوسط العمر المتوقع واكتساب المعرفة ومستوى المعيشة.
من جانب آخر، تصدرت الإمارات ترتيب الدول العربية بعد حصولها على المركز الـ 34 عالمياً، جاءت خلفها قطر في المركز الـ 37 عالمياً، في حين حلت السعودية في المرتبة الثالثة عربياً والـ 39 عالمياً، تلتها البحرين في المركز الرابع عربياً والـ 43 عالمياً، ثم سلطنة عمان في المرتبة الخامسة عربياً والـ 48 عالمياً.
وحل لبنان ضمن خانة البلدان ذات التنمية البشرية العالية وذلك بعد حصوله على المركز السادس عربياً والـ 80 عالمياً، بينما سجلت الجزائر تواجدها عبر المركز السابع عربياً والـ 85 عالمياً، في حين جاءت الأردن في المركز الثامن عربياً والـ 98 عالمياً، وتونس في المركز التاسع عربياً والـ 95 عالمياً، بينما جاءت ليبيا في المركز العاشر عربياً والـ 108 عالمياً.
وضمن خانة البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة جاءت مصر في المرتبة الحادية عشرة عربياً والـ 115 عالمياً، تلتها فلسطين في المرتبة الثانية عشرة عربياً والـ 119 عالمياً، في حين حل العراق في المرتبة الثالثة عشرة عربياً والـ 120 عالمياً، وجاء المغرب في المرتبة الرابعة عشرة عربياً والـ 123 عالمياً.
أما خانة الدول منخفضة التنمية البشرية، فكانت من نصيب سوريا التي جاءت في المرتبة الخامسة عشرة عربياً والـ 155 عالمياً، تلتها موريتانيا في المرتبة السادسة عشرة عربياً والـ 159 عالمياً، والسودان في المرتبة السابعة عشرة عربياً والـ 167 عالمياً، واليمن في المرتبة الثامنة عشرة عربياً والـ 178 عالمياً.
في المقابل تصدر المؤشر كل من النرويج وسويسرا وأستراليا وأيرلندا وألمانيا، في حين جاء في ذيل الترتيب كل من النيجر، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.