نصائح لحماية أسنان الأطفال بعد العودة للمدارس

595774_e

تعد مشاكل الأسنان من أكثر الأسباب شيوعاً للغياب عن المدرسة، وانخفاض التركيز في الفصل الدراسي.
ولمواجهة ذلك، تقدم الدكتورة نانسي بربر، طبيبة أسنان الأطفال لدى مركز سنو دينتال، للوالدين النصائح الطبية التالية:
1-تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام
ابدأ بتعليم طفلك كيفية تنظيف الأسنان بالشكل السليم باستخدام قطرة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد على فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وذلك بمجرد أن تبدأ أسنان الأطفال بالظهور.
2-استخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد والذي ينصح الأطباء باستخدامه، إذ إنه يساعد على جعل الأسنان أكثر قدرة على مقاومة التسوس، الذي يصيب أسنان الأطفال.
3-مراقبة وجبات الأطفال وحصرها بثلاث وجبات رئيسية يومياً، بالإضافة على وجبيتن خفيفتي بينهما للحفاظ على مستوى حموضة معتدل في الفم (الحفاظ على نسبة PH مناسبة).
4-التقليل من السكر
يمكن أن تؤدي وجبة خفيفة من السكر إلى انتشار التجاويف في الفم؛ إذ أنه يسبب الحموضة، التي بدورها تتسبب بظهور البكتيريا المسببة للتفسخ. إن تخفيض تناول وجبة السكر للأطفال إلى مرة واحدة أسبوعيا يساعد في تحقيق ذلك.
5-خفض كمية العصير
يعتقد العديد من الآباء أن العصير خيار صحي يمكن شربه على مدار اليوم، ولكنه قد يؤدي إلى تسوس الأسنان. يجب تحديد ما لا يزيد عن 120 مل يوميا من عصير الفاكهة الطبيعي المحضر في المنزل وإعطاءه للطفل؛ لأن التأثير السلبي لكثرة شرب العصير مشابه لتأثير الحلوى والشوكولا والمياه الغازية المنهكة والمشروبات المحلاة وشرائح البطاطا المغلفة.
6-عدم شرب الحليب في وقت متأخر من اليوم
لأن الدراسات أثبتت أن أسنان الرضع تتأثر بالرضاعة الصناعية الليلية وتعرضها لأن تكون ضعيفة ومعرضة للتسوس مثل أي مشروب مُحلى أو حلوى أخرى.
7-الفحص والعلاج الدوري للأسنان
يجب أن تأخذ طفلك إلى طبيب الأسنان بمجرد إكماله لعامه الأول، ثم الانتظام بزيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر. ويساعد تكرار زيارة طبيب الأسنان في بناء علاقة ثقة بين طفلك وطبيب الأسنان.
8- كونوا قدوة لأطفالكم
الآباء والأمهات يشكلون نموذجاً يحتذى به بالنسبة للطفل لأنهم عادة ما يتعلمون من الوالدين من خلال مراقبة عاداتهم ومحاكاتها. لهذا يتعين عليهما تولي القيادة ليكونا مثالاً لأطفالهم وإظهار مدى أهمية الأسنان للحفاظ على الصحة العامة.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.