بوتين لنتنياهو: سنسلم سوريا منظومة «أس 300» لحماية الروس هناك

596080_e

قالت الرئاسة الروسية اليوم الاثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن قرار موسكو بتعزيز الدفاعات السورية ينسجم مع تطورات الوضع ويهدف الى حماية العسكريين الروس هناك.
وقال المكتب الصحفي للرئاسة الروسية في بيان ان بوتين أكد خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو ان تعزيز الدفاعات السورية من خلال تسليم موسكو دمشق منظومة من طراز (اس 300) المضادة للطائرات “يهدف الى الحيلولة دون وقوع تهديد لحياة العسكريين الروس الذين ينفذون مهامهم في مجال التصدي للارهاب الدولي”.
واوضح البيان ان الجانبين ناقشا الظروف التي احاطت بحادث اسقاط الطائرة الروسية من طراز (يوشين 20) على ضوء التباين بين تقرير قدمه الجانب الاسرائيلي حول نشاطهم الحربي الجوي في الاجواء السورية واستنتاجات توصل لها الجانب الروسي.
وحمل بوتين مجددا الجانب الاسرائيلي المسؤولية عن سقوط الطائرة الروسية ومصرع 15 عسكريا روسيا كانوا على متنها.
وكانت الرئاسة الروسية قالت في وقت سابق اليوم الاثنين إن بوتين أبلغ نظيره السوري بشار الاسد خلال اتصال هاتفي بينهما باتخاذ تدابير اضافية لضمان سلامة المواقع الحربية الروسية في الاراضي السورية وتعزيز قدرات الدفاع الجوي هناك بما في ذلك تزويد دمشق بمنظومة (اس 300).
وأعلنت روسيا عزمها تزويد سوريا في غضون اسبوعين بمنظومة (اس 300) القادرة على اعتراض اهداف جوية على بعد 250 كيلومترا واصابة عدة اهداف في وقت واحد.
ويأتي ذلك التحرك بعدما حملت روسيا اسرائيل المسؤولية الكاملة حول حادث الطائرة الروسية التي تحطمت في البحر المتوسط قرابة الشواطئ السورية في ال17 من سبتمبر الجاري.
ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف خلال مؤتمر صحفي سلوك الطيارين الاسرائيليين بانه “اهمال اجرامي وعدم مهنية”.
واكد صحة استنتاجات سابقة بان الطيارين الاسرائيليين اختبؤوا وراء الطائرة الروسية من الصواريخ السورية وواصلوا مناوراتهم. يذكر ان القوات الروسية تملك في سوريا كذلك منظومة صاروخية من طراز (اس 400) واخرى من طراز (بانتسير) فائقة الدقة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.