مؤسس «أمازون» يتصدر قائمة أثرياء أميركا

0000

بدعم من مستويات قياسية لسوق الأسهم الأميركية، ارتفعت ثروات المواطنين في الولايات المتحدة خلال العام الحالي، ونشرت «فوربس» قائمتها لأغنى 400 شخصية في أميركا هذا العام، التي شهدت إزاحة مؤسس «أمازون» جيف بيزوس لمواطنه بيل غيتس من الصدارة التي اعتلاها منذ عام 1994.
وارتفع صافي ثروات الـ400 شخصية التي شملتها القائمة بنسبة %7 إلى 2.9 تريليون دولار مقارنة بعام 2017، كما ارتفع متوسط الثروة في القائمة إلى 7.2 مليارات دولار من 6.7 مليارات دولار في العام الماضي، وعززت ذلك ثروات الشخصيات التي تصدرت المراكز الـ45 الأولى في القائمة.

بيزوس – غيتس
للمرة الأولى منذ 24 عاما، أصبح بيزوس في صدارة قائمة أثرياء أميركا بدلا من غيتس، كما أن مؤسس «أمازون» هو أول شخصية تتصدر القائمة بثروة تزيد على 100 مليار دولار حيث بلغت ثروته مؤخرا 160 مليار دولار.
ويعد بيزوس أيضاً أعلى من زادت ثروته في القائمة هذا العام حيث قفزت 78.5 مليار دولار منذ العام الماضي بفضل ارتفاع سهم «أمازون» بأكثر من %100.
أما المؤسس الشريك لـ«مايكروسوفت» بيل غيتس فقد احتل المرتبة الثانية بثروة تقل عن ثروة بيزوس بحوالي 63 مليار دولار.
وبلغ إجمالي ثروة أغنى عشر شخصيات في القائمة 730 مليار دولار مجتمعين مقارنة بـ610 مليارات دولار عام 2017، بينما سجلت ثروة المدير التنفيذي لـ«تويتر» جاك دورسي أعلى زيادة بالنسبة المئوية حيث قفزت %186 إلى 6.3 مليارات دولار مقارنة بالعام الماضي بدعم من انتعاش سهم شركته «سكوير».
على النقيض، كانت ثروة جورج سوروس هي أكبر الخاسرين بانخفاض من 23 مليار دولار العام الماضي إلى 8.3 مليارات دولار في 2018، وذلك لتحويل رجل الأعمال الأميركي الشهير 18 مليار دولار من ثروته إلى مؤسسته الخيرية مع الأخذ في الاعتبار عدم حساب «فوربس» الأصول التي تم التبرع بها.
وتراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب 11 مركزاً واحتل المرتبة الـ259 في القائمة من الـ248 عام 2017 بسبب استقرار ثروته عند 3.1 مليارات دولار دون تغيير.
وانضم للقائمة خمس عشرة شخصية جديدة جنوا ثرواتهم من صناعات مختلفة مثل التجارة الإلكترونية واللوجستيات، كما أن مليارديرات عصاميين انضموا أيضا للقائمة مثل المديرة التنفيذية لـ«دروبوكس» ثاي لي المهاجرة من كوريا الجنوبية.
وارتفع عدد السيدات في القائمة إلى 57 من بينهن سيدتان شاركتا في تأسيس شركات، وذلك مقارنة بـ55 سيدة في قائمة 2017، في حين ورثت لينسي سيندر – وهي في عمر الـ36 – ثروة جعلتها تدخل القائمة.
ولا يزال سومنر ريدستون – 95 عاما – أقدم شخصية في قائمة «فوربس 400» بثروة تقدر بحوالي 4.8 مليارات دولار، بينما يعد المؤسس الشريك لـ«سناب شات» إيفان شبيجل – 28 عاما – هو أصغر من في القائمة بثروة تناهز 2.2 مليار دولار.
وتجاوز عدد الأثرياء العصاميين (269) نظراءهم في القائمة الذين ورثوا ثروات من ذويهم (64 شخصية) مقارنة بـ67 شخصية ورثت ثروات في قائمة عام 2017.
التصنيف
اعتمدت «فوربس» في قائمة الـ400 الأغنى في أميركا هذا العام على ضرورة امتلاك الشخصية 2.1 مليار دولار على الأقل للانضمام للقائمة – وهو ما يزيد 100 مليون دولار على الحد الأدنى المطلوب في العام الماضي – كما أن هذا المبلغ هو الأعلى منذ بداية إطلاق القائمة حتى الآن.
جرى الأخذ في الاعتبار حساب ثروات أغنى الشخصيات الأميركية بناء على أسعار أسهم شركاته بداية من السابع من سبتمبر 2018، وأصبحت بعض الشخصيات منهم أكثر وأقل ثراء خلال الأسابيع التي تلت هذا التاريخ.
يمثل 2018 العام السابع والثلاثين لإطلاق قائمة «فوربس 400»، وفي العام الحالي، تم البحث في ثروات أكثر من 700 شخصية، والتقى محررو التقرير بكل فرد منهم شخصياً للحديث عن طموحاتهم وكيفية جني ثرواتهم. (أ

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.