8 شركات كويتية في قائمة أكبر 100 شركة إقليمية

10000000000

ضمَّت قائمة «ميد» لأكبر 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من حيث القيمة السوقية 8 شركات كويتية، في حين هيمنت الشركات السعودية على القائمة، تلتها الإماراتية. وتصدر بنك الكويت الوطني ترتيب الشركات الكويتية في قائمة ميد 2018، ورفع ترتيبه على مستوى المنطقة إلى المركز 11، تلاه بنك بيت التمويل الكويتي في المركز الثاني كويتياً و20 إقليمياً، ثم شركة زين بالمركز الثالث كويتياً و38 إقليمياً، وبنك بوبيان الرابع كويتياً و50 إقليمياً، ثم أجيليتي الخامسة كويتيا و54 إقليمياً، والبنك التجاري الكويتي سادسا كويتياً و75 إقليمياً، ثم بنك الخليج بالمرتبة السابعة كويتياً و82 على مستوى المنطقة، وفي الترتيب الثامن جاءت شركة «مباني» التي حلت بالمرتبة 95 بين شركات المنطقة.
أما بالنسبة لتصنيف أكبر شركات المنطقة من حيث القيمة السوقية، جاءت شركة سابك السعودية بالمرتبة الأولى، تلاها بنك قطر الوطني، ثم شركة الاتصالات السعودية ثالثاً، وبنك أبوظبي الأول رابعاً، واتصالات الإماراتية خامساً، وبنك الراجحي سادساً، والأهلي التجاري السعودي سابعا، وصناعات قطر ثامنا، والشركة السعودية للكهرباء تاسعاً، ثم شركة موانئ دبي العالمية عاشراً.

ثقة إيجابية
وفي حين أثّرت المخاطر الجيوسياسية بشكل كبير في أسواق الشرق الأوسط خلال العام الماضي، إلا أن تعافي أسعار النفط كان بمنزلة علامة إيجابية كافية لدى المستثمرين لضمان استمرار قصة النمو.
وبلغت القيمة السوقية الكلية لأكبر 100 شركة مدرجة في البورصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 905 مليارات دولار هذا العام، وهي أعلى قيمة لها منذ عام 2014، وبزيادة نسبتها 6.6 في المئة عن رقم العام الماضي البالغ 849 مليار دولار.
وعزت المجلة سبب التحسنات القوية التي طرأت على الربحية في عام 2017 إلى ارتفاع صافي الربح الإجمالي لأكبر 100 شركة بنسبة 20 في المئة، من 54.2 مليار دولار في عام 2016 إلى 65 مليار دولار في عام 2017.

نمو البنوك
لا يزال قطاعا البنوك والتمويل معقل القوة بين أسواق رأس المال في المنطقة، حيث بلغت القيمة الإجمالية لنحو 42 مصرفاً ضمن قائمة أكبر 100 شركة في الشرق الأوسط وأفريقيا 411.2 مليار دولار، بزيادة قدرها 68.4 مليار دولار على 342.8 مليار دولار المسجلة في عام 2017. ومن بين البنوك الـ 42، شهد 23 مصرفاً منها زيادة مكونة من خانتين في معدلات الرسملة.
وبحسب «ميد»، كان بنك الجزيرة السعودي أسرع المؤسسات المالية في المنطقة نمواً في السنة، حيث بلغ نمو قيمته السوقية 77 في المئة على خلفية إصدار البنك 300 مليون سهم في مارس بهدف جمع 800 مليون دولار لزيادة رأسماله.
كما أصدر كل من البنك التجاري الكويتي والبنك الأهلي التجاري السعودي أسهم منحة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية لجمع 541 مليون دولار و2.7 مليار دولار على التوالي. كما نما مصرف الإمارات الإسلامي الذي يتخذ من دبي مقراً له بنسبة مذهلة بلغت 65 في المئة، مضيفاً 5.8 مليارات دولار إلى قيمته السوقية.
وفي حين أن العدد الإجمالي للمؤسسات المالية في تصنيف قائمة ميد لأكبر 100 شركة في 2018 هو ذاته قبل عام، إلا أن أربعة بنوك حلت مكان أربعة غيرها في القائمة الجديدة، إذ حل كل من بنك البحرين الوطني وبنك قطر الوطني الأهلي مصر والبنك التجاري الكويتي وبنك الجزيرة مكان بنك بلوم بنك وبنك عودة من لبنان وبنك برقان والبنك الأهلي من الكويت.
هذا ولفتت «ميد» إلى أن النتائج بشكل عام، تعكس ثقة إيجابية لدى المستثمرين تجاه أسواق المنطقة، لا سيما الخليجية، على الرغم من توقعات تصاعد المخاطر الجيوسياسية وعدم اليقين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.