القضيبي: تخبط حكومي في التعامل مع مسجد شملان الرومي

578d0c19425f1

كويت تايمز: استغرب النائب أحمد القضيبي التخبط الحكومي المتواصل في التعامل مع مسجد شملان الرومي، مشيرا الى أن تصريحات الوزراء والجهات الحكومية متناقضة بين القياديين ليرمي كل طرف المسؤولية على الآخر وكأننا نتعامل مع أكثر من حكومة.

وقال القضيبي في تصريح صحافي إن وزير العدل وزير الأوقاف يعقوب الصانع يعلن أنه قدم كتابا إلى وزارة الأشغال يطلب فيه عدم هدم المسجد لأنه تاريخي وأثري بتاريخ 19 مايو 2016، ويكشف في الوقت ذاته رد «الأشغال» الذي يشير الى أن «الأوقاف» هي الجهة التي أصدرت رخصة الهدم في أبريل 2016 من قبل بلدية الكويت!

وأضاف أن التخبط الحكومي يستمر بإعلان وزير الأشغال الدكتور علي العمير يوم أمس في مؤتمر صحافي أن «المسجد لا توجد فيه أسقف تراثية خرسانية والجدران تتكون من بناء حديث لا توجد فيه لبنات تراثية» وكأنه وزير الآثار العامة وليس «الأشغال»، وفي المقابل نجد تصريح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب علي اليوحة لصحيفة «الراي» بتاريخ 19 يوليو 2016 بتأكيده أن «مسجد شملان الرومي مصنف ضمن المساجد التراثية لدولة الكويت ويشرف على رعايته (المجلس الوطني)»، بل ويضيف أن «المسجد يعتبر من المعالم التراثية للعاصمة القديمة لدولة الكويت».

وأشار القضيبي إلى أن هذا التناقض يؤكد أن الحكومة غير قادرة على تحديد موقفها من مسجد تاريخي و لا تملك القدرة على إدارة خطة التنمية والإصلاح،مضيفا «أنه من المضحك أن الحكومة توقع اتفاقية يوم أول من أمس مع فرنسا لإنشاء المعهد الفرنسي لعلم الآثار وفي الوقت نفسه تتخذ قرارات بهدم الآثار!».

وشدد القضيبي على أن هدم مسجد الرومي التاريخي سيكون له كلفة سياسية باهظة لا سيما بعد أن تكشف التخبط الحكومي ومخالفة المرسوم الأميري بقانون الآثار وتجاوز وزير الأوقاف صلاحيات المجلس الوطني للثقافة بموافقته وإصداره ترخيصا بهدم المسجد.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.