نصف المجتمع الكويتي… يتعرّض للعنف

20181011185621252

أظهرت دراسة أعدتها عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية الدكتورة فاطمة السالم عن انتشار العنف ضد المرأة في الكويت، أن أكثر من نصف المجتمع الكويتي (رجال ونساء) يتعرض للعنف.
وقالت السالم في تصريح صحفي إن «هذه هي أول دراسة علمية تتناول قضية العنف بهذا التفصيل، حيث تطرقت إلى العنف ضد المرأة وانتشاره ومسبباته، وأيضاً الحلول ومراكز إيواء الضحايا وأنواع العنف ضد المرأة واشتملت على عينة وطنية تمثل شرائح المجتمع كافة»، لافتة إلى أن العينة شملت 767 من الكويتيين وتم عمل الاستبيان في يوليو الماضي.
وأضافت السالم «أظهرت الدراسة أن 25.4 في المئة فقط من العينة تعتقد أن قضية العنف قضية مهمة في مقابل 60.3 في المئة يعتقدون أن الفساد هو القضية الأساسية في الكويت، تلتها قضية التعليم، وبعدهما قضية الرعاية الصحية»، لافتة إلى أن «هذا يعني أن ربع المجتمع فقط يعتقد أن العنف قضية مهمة وأساسية لأن البقية تعتقد أن هناك قضايا أهم».
وبشأن أكثر أنواع العنف انتشاراً في الكويت، قالت السالم: «النتيجة كانت صادمة للجميع لأنه ظهر أن أكثر أنواع العنف انتشاراً هو الابتزاز والاستغلال، خصوصاً الالكتروني منه، وفقاً لرأي أكثر من 51 في المئة من العينة، فيما حل الإيذاء الجسدي في المرتبة الثانية بنسبة 44 في المئة، يليه النفسي بنسبة 37 في المئة واللفظي بنسبة 35 في المئة».
ووفقاً للدراسة، فإن 51.2 في المئة من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم تعرضوا للعنف في حياتهم، كما أن أكثر شخص يُعنّف المرأة هو الشريك (الزوج أو الخطيب) يليه الشريك السابق (الطليق).

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.