«صندوق إعانة المرضى» تنفذ أكبر مشروع وطني للتوعية الصحية بالمدارس

597640_e

قال مدير ادارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق اعانة المرضى جاسم الربيع : ان مشروع مدرستي ترقى بصحتي الذي يتم يتم تنفيذه بشراكة مجتمعية مع وزارة التربية ووزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والتغذية مع إدارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق إعانة المرضى يتضمن أنشطة وفعاليات صحية في مختلف مدارس الكويت.

مؤكدا حرص الجمعية على دورها الفعال كأحد مؤوسسات المجتمع المدني في نشر الوعي الصحي بين كافة شرائح المجتمع والعمل وفق الية توعوية تتماشى مع خطة التنمية للكويت ٢٠١٨-٢٠١٩ والتي من اهم بنودها تعزيز انماط الحياة الصحية لتحسين جودة حياة المواطن وذلك بشراكة مجتمعية فعالة وناجحة بينها وبين مدارس وزارة التربية والعديد من إدارات وزارة الصحة وعلى رآسهم ادارة تعزيز الصحة ثم بقية الادارات مثل
( التغذية والإطعام – العلاج الطبيعي – مركز الصحة النفسية – طب الأسنان – منع العدوى – الطوارئ الطبية – الصحة العامة) بالإضافة إلي الهيئة العامة للغذاء والتغذية .

وبين الربيع ان الهدف من المشروع هو تعزيز الدور المدرسي في نشر الوعي الصحي ،غرس المفاهيم الصحية السليمة بين طلاب المدارس و أعضاء هيئة التدريس و اولياء الأمور، تغيير السلوكيات الصحية الخاطئة وكيفية تربية النفس على العادات الصحية لخلق جيل صحي واعي وتعزيز دور جمعية صندوق اعانة المرضى ومساهمتها في خدمة المجتمع .

واوضح جاسم الربيع مدير ادارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق اعانة المرضى بأن المشروع عبارة عن سلسلة محاضرات توعوية صحية بالمدارس تزيد عن 300 محاضرة فردية يقوم بها مجموعة من الاطباء والاختصاصيين اضافة الى اقامة أيام توعوية صحية بالمدارس تتضمن فلاشات لتعزيز الصحة و عمل مسابقات توعوية صحية وفقرات تمثيلية هادفة والمشاركة في البوثات الصحية .
ومن اهم مواضيع هذا المشروع :1. السمنة ام الامراض وكيفية الوقاية منها 2. الإسعافات الأولية 3. النشاط الحركي 4. النظافة الشخصية ومنع العدوى 5. التدخين والمخدرات 6. سوء استخدام وسائل التواصل والأجهزة الرقمية 7. أضرار مشروبات الطاقة 8. التطعيمات والوقاية من الأمراض المعدية 9. الصحة النفسية والضغوطات 10. صحة الانسان تبداء من صحة الفم والاسنان .

وتواصل ادارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق إعانة المرضى فعاليات مشروعها التوعوي الصحي بالمدارس ( مدرستي ترقى بصحتي ) لمختلف المراحل الدراسية ، بجملة من الأنشطة التي تضمنت سلسلة من المحاضرات التوعوية على النحو التالي :

النظافة الشخصية ومنع العدوى
محاضرة عن النظافة الشخصية ومنع العدوى وأهميتها لصحة طلبة المدارس بمدرسة المنقف الابتدائية بمنطقة الأحمدي التعليمية للدكتورة داليا علي من إدارة تعزيز الصحة وقد تم خلال المحاضرة تدريب الطلبة على الطرق الصحيحة لغسل اليدين والمحافظة على نظافة الشعر والفم والجسم وقد لاقت المحاضرة تفاعلا طيبا من الطالبات والمدرسات من خلال الإجابة على تساؤلاتهم والرد على استفساراتهم.

الضغوط المدرسية
محاضرة عن الضغوط المدرسية بمدرسة العلاء بن الحضرمي متوسطة – بنين بمنطقة العاصمة التعليمية للأستاذة وديان الشويع من مركز الصحة النفسية والتي تطرقت في محاضرتها إلى تعريف الضغوط المدرسية ، أعراضها ، عواملها ، أسبابها ، وطرق تخفيفها.

الإسعافات الأولية
محاضرة عن الإسعافات الأولية بمدرسة محمد الوهيب المتوسطة بنين بمنطقة حولي التعليمية القتها أشواق سمير من إدارة الطوارئ الطبية.

وبين الربيع انه قد تم اقامة محاضرة أخرى عن النشاط الحركي والصحة العامة بمدرسة الليث بن سعد في منطقة الجهراء التعليمية بمشاركة اختصاصيتي العلاج الطبيعي أ. حنان الفضلي من مستشفى الأمراض الصدرية وأ. أنوار خضر من مستشفى الطب الطبيعي.
حيث تم بيان أهمية النشاط الحركي وفوائد ممارسة الرياضة على الصعيد النفسي والبدني والذهني والاجتماعي، وتناولوا أضرار قلة الحركة وتأثير استخدام الأجهزة الذكية على صحة الإنسان ،وقد تخللت المحاضرات بعض المسابقات الحركية للطلبة والمعلمين ، وعمل تمارين التقوية والمدى الحركي للأطراف العلوية والسفلية ، ومن ثم تحفيز الطلبة وتشجيعهم على ممارسة الرياضة بشكل منتظم لصحة أفضل.

الصحة النفسية
هذا وقد واصلت الادارة انشطتها التوعوية بالمدارس بشراكة إستراتيجية مع إدارات وزارة الصحة ووزارة التربية بسلسلة أخرى من المحاضرات التوعوية بمدارس المناطق التعليمية
السمنة ام الامراض
حيث أقيمت محاضرة عن السمنة ام الامراض وكيفية الوقاية من السمنة بمدرسة أمامة بنت بشر الثانوية بنات بمنطقة الرميثية للاستاذة حنان عباس من الهيئة العامة للغذاء والتغذية .
وكذلك بمدرسة عبد الله النوري الابتدائية بنين بمنطقة الصليبية للاستاذة مريم العنزي من إدارة التغذية والإطعام .

مخاطر وسائل التواصل
فيما أقيمت محاضرة عن سوء استخدام وسائل التواصل الأجهزة الرقمية وأهميتها لصحة الإنسان والمجتمع بمدرسة أم الهيمان الثانوية بنات بمنطقة أم الهيمان للدكتورة آمال جمال من إدارة تعزيز الصحة وقد تخلل المحاضرة تدريب الطالبات على بعض التمرينات الرياضية للحماية من آلام الظهر والعمود الفقري المصاحب لاستخدام الأجهزة الرقمية لمدد طويلة.

كما أقيم بمدرسة عبد المحسن البحر الابتدائية للبنين بمنطقة السرة يوما توعويا شمل المحاضرات التالية:
– محاضرة بعنوان حمايتنا بأيدينا للدكتورة داليا السيد من إدارة تعزيز الصحة.
– محاضرة بعنوان السمنة أم الأمراض للاستاذة مريم العنزي من إدارة التغذية و الإطعام.
– محاضرة بعنوان النشاط الحركي و الصحة العامة للدكتورةلاخصائية العلاج الطبيعي أ. حصة العنيزي من إدارة خدمات العلاج الطبيعي.
– محاضرة بعنوان التطعيم يقي من الأمراض المعدية للدكتور عبد الرحمن لطفي من ادارة الصحة العامة
وقد صاحب اليوم التوعوي معرض (بوثات) شاركت فيه كل من:
– مدرسة عبد المحسن البحر (قسم العلوم و قسم البدنية و قسم الرياضيات)
– إدارة تعزيز الصحة
– جمعية صندوق اعانة المرضى ( مختلف مطبوعات التوعوية الصحية التي أصدرتها إدارة التنمية الاجتماعية)
– إدارة خدمات العلاج الطبيعي
– إدارة التغذية و الإطعام
– شركة أبوت
– شركة باجيه للقهوة العربية و المكسرات
وقد صاحب فعاليات اليوم التوعوي فقرة تم فيها تبادل التكريم بين مدير ادارة التنمية أ. جاسم الربيع وبين مدير المدرسة أ. يوسف الشهاب، وتكريم المحاضرين وأصحاب (البوثات ) المشاركة.

وفي ذات التوقيت أقامت التنمية الاجتماعية سلسة محاضرات توعوية أخرى بالمدارس شملت :
1. محاضرة عن سوء استخدام وسائل التواصل و الأجهزة الرقمية وأهميتها لصحة الإنسان بمدرسة سلوى الثانوية بنات للدكتورة أمل جمال إبراهيم من إدارة تعزيز الصحة.
2. محاضرة عن أضرار مشروبات الطاقة بمدرسة الدوحة الثانوية بنات للدكتورة نوال الجزاف من الهيئة العامة للغذاء.
3. محاضرة عن النظافة الشخصية ومنع العدوى بمدرسة عبد الرحمن ابن عوف الابتدائية بنين بمنطقة الفروانية للدكتور مساعد السويط من إدارة تعزيز الصحة.

فيما أقيمت نفس الفعاليات في كلا من مدرسة سعد بن سلمه الثانوية بنات بمنطقة سعد العبد الله ، ومدرسة طارق السيد رجب المتوسطة بنين بمنطقة الصليبخات ، ومدرسة المقداد ابن الأسود المتوسطة بنين بمنطقة الجهراء التعليمية ،

ويضيف الربيع قائلا : واستكمالا لتحقيق اهداف مشروع مدرستي ترقى بصحتي فقد أقامت إدارة التنمية الاجتماعية يوم الأربعاء الماضي وضمن مشروعها الصحي لطلبة المدارس عدة محاضرات أخرى كانت على النحو التالي:
1. محاضرة عن النشاط الحركي والصحة العامة بمدرسة عبد الوهاب القرطاس الابتدائية بنين بمنطقة مبارك الكبير التعليمية ألقتها اختصاصيتي العلاج الطبيعي أ. هناء توفيق من مستشفى الطب الطبيعي ، وأ. وفاء الرشيدي من مستشفى الولادة وذلك بهدف إيضاح أهمية النشاط الحركي وفوائده .
2. محاضرة عن الوقاية من أمراض السمنة بمدرسة عبد الكريم عرب الابتدائية بمنطقة الجهراء التعليمية لأخصائية التغذية أ. نوال الجزاف من الهيئة العامة للغذاء والتغذية .
3. محاضرة عن الصحة النفسية بمدرسة منيرة الصباح الثانوية بنات بمنطقة جابر الأحمد للاستاذة أشجان المسعودي من مركز الصحة النفسية .
4. محاضرة عن التطعيمات والوقاية من الأمراض المعدية بمدرسة الجابرية الثانوية بنات بمنطقة حولي التعليمية للدكتورة هدى عبد الله من إدارة الصحة العامة .

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.