تراجع فائض اليابان التجاري مع الكويت

598062_e

قالت وزارة المالية اليابانية ان الفائض التجاري مع دولة الكويت سجل تراجعا في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 9ر6 في المئة مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 5ر46 مليار ين ياباني (14 مليون دولار امريكي) وذلك للمرة الاولى منذ اربعة اشهر.
واضافت الوزارة في تقرير اولي انه رغم هذا التراجع الا ان الكويت حافظت على فائضها التجاري مع اليابان لمدة عشر سنوات وثمانية اشهر اذ ارتفعت صادراتها الى اليابان للشهر الرابع على التوالي بنسبة 2ر4 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 3ر64 مليار ين ياباني (571 مليون دولار امريكي).
واوضحت ان صادرات اليابان للكويت ارتفعت للشهر الرابع على التوالي بنسبة 6ر51 في المئة لتصل الى 8ر17 مليار ين ياباني (158 مليون دولار امريكي).
وبالنسبة لفائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان اوضح التقرير انه ارتفع الشهر الماضي بنسبة 7ر58 في المئة ليصل الى 8ر598 مليار ين ياباني (3ر5 مليار دولار امريكي) مع ارتفاع واردات اليابان من المنطقة بنسبة 4ر35 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
واشار الى ان صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية والتي تمثل 5ر95 في المئة من اجمالي صادرات الشرق الاوسط لليابان تضخمت بنسبة 3ر36 في المئة.
ووفقا للتقرير انخفض اجمالي واردات الشرق الاوسط من اليابان بنسبة 3ر5 في المئة مع تراجع شحنات السيارات والمعدات والالات الكهربائية.
من جانب آخر تراجع الميزان التجاري العالمي لليابان في شهر سبتمبر الماضي ليسجل فائضا للمرة الاولى خلال ثلاثة اشهر بلغ 6ر139 مليار ين ياباني (2ر1 مليار دولار امريكي).
ويعزى هذا التراجع الى تأثير اعصار (جيبي) الذى ادى الى تعطيل انشطة التوزيع والانتاج في غرب اليابان وكذلك ضعف الطلب على معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية.
يذكر انه يتم قياس البيانات التجارية على اساس التخليص الجمركي قبل التأثر بالعوامل الموسمية.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.