«فاو» توقع اتفاقية لفتح مكتب دائم للشراكة بالكويت

أبرمت الكويت مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أمس الثلاثاء اتفاقية شاملة لفتح مكتب المنظمة الدائم “للشراكة والاتصال” في الكويت لدعم خطط ومسيرة التنمية الوطنية المستدامة وتوطين الخبرات الدولية.

ووقع وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري مع مدير عام (فاو) تشو دونيو الاتفاقية بمقر المنظمة في روما في مراسم حضرها سفير الكويت بإيطاليا الشيخ عزام الصباح والمندوب الدائم لدى (فاو) المهندس يوسف جحيل والسكرتير الثالث بالمندوبية سلطان العتيبي والمستشار بالسفارة سامي الزمانان.

وقال الجبري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة ان الاتفاقية الموقعة اليوم “تهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة مختلف القطاعات الزراعية والغذائية في بلادنا” وهي ثمرة مفاوضات وجهد متبادل منذ عامين لوضع استراتيجية وآلية عمل ترجمت الى بنود تنفيذية تهدف الى تطوير كافة قطاعات الهيئة العامة لشؤون الزراعة.

وأضاف أن التوصل إلى هذه الاتفاقية التي وقعت بالأحرف الأولى قبل عامين مع المنظمة الدولية الأكبر والمعنية بقضايا الانتاج الغذائي والتغذية في العالم انما “ينبع من رغبتنا في الاستفادة من خلاصة الخبرات والتقنيات العالمية الأحدث والمتاحة لدى (فاو) لاسيما في القطاعات الزراعية والسمكية”.

وأوضح أن الاتفاقية تضم شقين رئيسيين أولهما افتتاح مكتب دائم للشراكة والاتصال مع (فاو) في الكويت تم التجهيز له فعلا وثانيهما إطلاق برنامج شراكة للتعاون بينهما في تنفيذ مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات الزراعية والسمكية باكورتها مشروع (انشاء مركز دراسات الحمض النووي للزراعة والثروة السمكية).

وبين الجبري أن من أهم المشروعات التي ستسهم فيها المنظمة في المرحلة الأولى للشراكة التنموية هو “تطوير وإعادة هيكلة قطاع الثروة السمكية الذي يعد من أهم ركائز الأمن الغذائي في البلاد بما يساهم في مواجهة مخاطر انكماش القطاع وتطوير الاستزراع السمكي”.

كما نوه وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الى أهمية بنود الاتفاقية الخاصة بتدريب الكوادر الفنية الوطنية وتأهيلها وعملها جنبا الى جنب مع الخبراء والمختصين العالميين لدى المنظمة المقرر الاستعانة بهم من أجل احداث نهضة قوية وشاملة لاستراتيجية الأمن الغذائي والتغذوي في الكويت.

وشدد على النقلة النوعية التي تمثلها هذه الاتفاقية التفصيلية بتأسيس شراكة تنموية دولية واقليمية ووطنية يتضافر فيها دور الكويت الريادي في دعم التنمية مع خبرة (فاو) ورؤيتها الشاملة كما تترجم التطلعات والأفكار الى برامج عمل على أرض الواقع تساند جهود المؤسسات الوطنية لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأشار الى أن من بين المشروعات المتعددة المقرر تنفيذها في إطار اتفاقية الشراكة مشروع “تطوير وتنمية الموارد المائية بصورة مستدامة في ظل شح وندرة هذه الموارد في بلادنا” بالإضافة الى مشروعات أخرى لتحسين سلالات الأغنام والماعز والتوسع في التلقيح الاصطناعي وكذلك مشروع تدريب الموظفين وتنمية القدرات الفنية لهيئة الزراعة.

ولفت الجبري إلى ان من شأن هذه الخطوة المساهمة الفعالة في تسريع وتيرة النهضة التنموية المستدامة بالاعتماد على خبرات المنظمة العلمية والعملية الفريدة في شتى القطاعات ذات الصلة بالأغذية والزراعة والتغذية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكد رغبة الكويت وحرصها على تفعيل وتنفيذ مختلف بنود الاتفاقية بشكل متكامل في اطار شراكة تفاعلية تؤتي ثمارها الملموسة وتنهض بالقدرات الذاتية الوطنية.
من جانبه أكد مدير عام (فاو) تشو دونيو ل(كونا) أهمية الاتفاقية التي “تشكل تقدما كبيرا في علاقات التعاون الايجابية مع الكويت كما تحقق نتائج ملموسة بافتتاح أول مكتب للمنظمة في الكويت تؤطر للشراكة التي تندرج في أهداف أجندة التنمية المستدامة لعام 2030”.

وقال دونيو ان الكويت تحتل مكانة مركزية لدى (فاو) لما تقوم به وما يمكنها اسداءه في اطار جهود المنظمة والمهمة المناطة بها مثل مبادرة “يد بيد” – التي أطلقها المدير العام – معربا عن تطلعه الى “انضمام مزيد من البلدان العربية للعمل سويا لمساعدة الناس في المناطق الهشة”.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.