الصين تحارب النفايات الفضائية

كشف علماء رياضيات وفيزياء من جامعة “ليونينغ” الصينية عن تطويرهم تقنيات جديدة ستساعد في حل مشكلة النفايات الفضائية التي تهدد المحطة الفضائية والصواريخ والمركبات في الفضاء.
وقال العالم تيامين ما، المشارك في تطوير أن هذه التقنيات أصبحت النفايات الفضائية مشكلة حقيقية تهدد المحطة الدولية والمركبات والصواريخ والأقمار الصناعية في الفضاء، لذا عملنا في جامعة ليونينغ على تطوير أنظمة وخوارزميات خاصة لمعالجة هذه المشكلة”.
وأضاف: “تمكنا من تطوير تقنيات تعتمد على خوارزميات دقيقة تساعد التلسكوبات على اكتشاف شظايا الحطام الفضائي على مسافات تزيد عن 1500 كلم، وستمكننا هذه التقنيات من معرفة حركة سير الشظايا وتفاديها”.
وأشار إلى أن “المدارات الفضائية للأرض تحوي ملايين الأجسام التي خلفتها المركبات والصواريخ التي أطلقها الإنسان إلى الفضاء، لكن وكالات الفضاء الكبيرة كروس كوسموس وناسا ووكالة الفضاء الأوروبية قادرة على مراقبة نحو 18 ألف جسم من هذه الأجسام فقط، لذا توجد حاجة ماسة لتطوير تقنيات تقي من أخطار الأجسام الباقية، والتي يصعب رصدها بالتلسكوبات والتقنيات المتوفرة حاليا”.
وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المنظمات والهيئات المتخصصة في علوم الفضاء باتت تولي اهتماما كبيرا لمشكلة النفايات الفضائية وأخطارها في السنوات الماضية.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.