«فترة خاصة بالمعارين»… تنتظر موافقة «فيفا»

تنتظر لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم، رد الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) على استفسارات تقدم بها حول مواعيد فتح باب الانتقالات للفترة المقبلة والتي تتضمن استكمال ما تبقى من منافسات الموسم الجاري والمتوقف منذ فبراير الماضي بالتزامن مع إجراءات احترازية اتخذتها الحكومة لمواجهة تفشي فيروس «كورونا» المستجد في البلاد، بالإضافة إلى الموسم الجديد 2020-2021.
ووفقاً لمصادر في اللجنة، فإن الأخيرة وضعت أكثر من سيناريو لعملية تسجيل اللاعبين، خاصة الأجانب منهم، في فترة الصيف التي تسبق استئناف النشاط المحلي والمحدد له في 11 سبتمبر المقبل من خلال إقامة اللقاء المؤجل من «دوري stc» الممتاز بين «الكويت» المتصدر والنصر، قبل إقامة الجولات الأربع المتبقية من المسابقة، بالإضافة إلى استكمال بطولة كأس سمو الأمير، والتي بلغت دورها ربع النهائي.
وأوضحت المصادر أن اللجنة لا تمانع في فتح باب الانتقالات وقيد اللاعبين الجدد في الموعد المعتاد، من مطلع يوليو حتى منتصف أغسطس، على أن يكون من حق الأندية إشراك لاعبيها الجدد في المنافسات المستكملة في الموسم الراهن وفي الموسم المقبل، غير أن ثمة إشكالية ستواجهها اللجنة تكمن في اللاعبين المعارين الذين كانت فترة إعاراتهم تنتهي مع ختام الموسم المؤجل، وبالتالي يستوجب ذلك عودتهم إلى أنديتهم الأصلية.
وأضافت: «من ضمن السيناريوهات المطروحة، المضي في عملية التسجيل المعتادة وخوض الأندية الموسم المستكمل بالقوائم الجديدة بالإضافة إلى اللاعبين المستعارين، وبعد نهاية الموسم المستكمل تنتهي فترة الإعارات (المحددة بموسم واحد) ويعود كل لاعب إلى ناديه، غير أن ذلك يتطلب أيضاً استحداث فترة تسجيل إضافية خلال المدة الزمنية الفاصلة بين الموسمين الجاري والمقبل بهدف تمكين الأندية من استعادة لاعبيها المعارين أو ضم عناصر جديدة (على سبيل الإعارة فقط) أو التمديد لمن ترغب في تمديد فترة استعارتهم».
وأكدت على أن تطبيق هذا السيناريو يحتاج، أولاً، موافقة من «فيفا»، واعتماداً من مجلس إدارة الاتحاد الكويتي.
وفي إطار متصل، بات إصدار مجلس إدارة الاتحاد قراراً باستمرار العمل بالسماح للأندية بإشراك 5 لاعبين أجانب في المباريات الرسمية للموسم 2020-2021، مسألة وقت، بعد تطابق الرؤى بين اللجنة الفنية ولجنة المسابقات في الاتحاد حول الأمر.
وينتظر أن يتخذ القرار بـ«التمرير» في ظل عدم إمكانية عقد جلسات رسمية للمجلس بسبب الحظر الكلّي الذي تشهده البلاد، حتى نهاية الشهر الجاري، والرغبة في إغلاق هذا الملف وإتاحة المجال للأندية للتجهيز للموسم المقبل على هذا الأساس.
وكان عضو مجلس الإدارة، رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد، خالد الشمري، كشف لـ«الراي» عن أن اللجنة سترفع توصية بالابقاء على العدد الحالي (5) مع إمكانية إجراء تغيير في الموسم بعد المقبل، مرجعاً هذا التوجّه إلى تأخر الوقت وارتباط الأندية بعقود طويلة مع لاعبين أبرمتها وفقاً للنظام الحالي.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.