اليوسف يدعو الأندية للاجتماع… الأربعاء

وجه رئيس اتحاد كرة القدم، الشيخ أحمد اليوسف، دعوة لاعضاء الجمعية العمومية للاجتماع، ظهر بعد غد الأربعاء، لمناقشة آلية استئناف النشاط والمواعيد المناسبة للاطراف كافة، وفق المعايير الصحية التي تحددها وزراة الصحة.
وأضاف في تصريح صحفي أن رأي الاتحاد في شكل الدوري أو مواعيد المسابقات، في الفترة المقبلة، لن يكون مختلفاً عن رأي الغالبية من أعضاء «العمومية»، «فالتوجه العام يدعو الى استئناف النشاط خاصة وأن هناك استحقاقات تنتظر منتخب الكويت في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين».
وأشار إلى أن الجميع يضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، «فالوقت الحالي يحتاج الى تعاون وتكاتف من أجل سلامة وصحة أبنائنا اللاعبين».
وقالت مصادر أن النية تتجه لدى لجنة المسابقات لتقديم العديد من التصورات في اجتماعها المقرر غداً، لجهة استكمال مباريات «دوري stc»، وكذلك شكل دوري الموسم المقبل 2020-2021، ومن بينها استئناف النشاط، في منتصف أغسطس، على أن يبدأ الموسم الجديد بنظام الدمج من دور واحد، في منتصف سبتمبر، حيث يتم توزيع الاندية بعدها الى 10 في «الممتاز» و5 في «الدرجة الأولى».
وثمة تصور آخر يتمثل في رفع عدد أندية الدرجة الأولى إلى 6 على أن يقتصر الدوري الممتاز على 9 أندية.
كما أن النية تتجه الى ترحيل بطولة كأس سمو الأمير إلى 2021 بالنظر الى صعوبة اقامتها في 2020 بسبب الاجراءات الاحترازية التي سيُعمل بها لدى استئناف الدوري، إذ لن يسمح للجماهير وإداريي الاندية من أعضاء مجلس الإدارة والعاملين فيها بحضور المباريات.
وكان عضو مجلس الادارة، الناطق الرسمي باسم نادي القادسية، محمد معرفي، عبّر عن استغرابه الشديد لغياب ممثل عن اللجنة الأولمبية في الاجتماع التشاوري الذي عقد، مساء السبت، لممثلي الأندية مع المدير العام للهيئة العامة للرياضة، الدكتور حمود فليطح، كونها تعد السلطة العليا والممثل عن الرياضة والرياضيين في اللجنة الثلاثية المعنية بإدارة الأزمة منذ اليوم الأول حتى الآن. وأضاف معرفي أن القادسية حضر الاجتماع عبر أمين السر العام، حسن أبو الحسن، عن حسن نية ولمد يد التعاون في ما يتعلق بالوضع الراهن والأزمة الصحية التي تمر بها البلاد وتداعيات جائحة فيروس «كور» وآثارها على القطاع الرياضي.
وتابع: «كان الاعتقاد السائد بشأن الاجتماع أن المحور الرئيسي للنقاش والتشاور سيكون حول إمكانية عودة النشاط والإجراءات والبروتوكولات الطبية وجهوزية المنشآت واحتياجات الأندية».
وقال معرفي: «تفاجأنا بطرح موضوعات ليست من اختصاص الهيئة صاحبة الدعوة، مثل مسألة استكمال موسم كرة القدم من عدمه والتطرق لنظام دوري الموسم المقبل 2020-‏‏‏‏2021، وما إذا سيقام بنظام دوري الدمج أو الدرجتين، وهذا ما أبدينا عليه اعتراضنا عبر ممثلنا، كونه لا يجوز مناقشة هذه المسائل في هذا الاجتماع، رافضين التوقيع على أي بيان بهذا الخصوص»، وأضاف: «من المفترض مناقشة المسائل المتعلقة بكرة القدم مع المعنيين بهذا الشأن، كالأندية أعضاء الجمعية العمومية ومجلس ادارة الاتحاد، في اجتماع جمعية عمومية أو على أقل تقدير في اجتماع تشاوري مستقل للأندية مع ممثلين عن الاتحاد».
وختم: «فوجئنا بما تم تداوله عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول الاعلان عن تشكيل لجنة برئاسة مبارك المعصب لمناقشة عودة الدوري. هذا عارٍ عن الصحة تماما ولا يمت الى الحقيقة بصلة، حيث أن ممثلي الأندية الحاضرين في الاجتماع لم يتطرّقوا إلى تشكيل لجنة بهذا الخصوص على الإطلاق».

الغانم: مدير «الهيئة»… صمام الأمان

وجّه رئيس مجلس إدارة نادي الكويت، خالد الغانم، الشكر إلى المدير العام للهيئة العامة للرياضة، الدكتور حمود فليطح، على دعوته الودية والأخوية لمجالس إدارات الأندية، السبت.
وقال في تصريح صحافي: «تبادل مسؤولو الأندية خلال الجلسة وجهات النظر في العديد من الأمور بشكل ودي جداً، وجرى التباحث في الظروف الحالية المرتبطة بفيروس كورونا، الأمر الذي يعكس العلاقة القوية التي تربط الأندية ببعضها».
وتابع: «عكف الدكتور حمود فليطح، منذ توليه المنصب الحالي، على لم شمل الأسرة الرياضية، إلى جانب حرصه الشديد على دعم الأندية والمنتخبات الوطنية من دون استثناء، وعمله الدائم على تذليل العقبات والصعاب التي تواجهها».
وشدّد على أن فليطح يُعد صمام أمان للرياضة الكويتية، من خلال ما يقدمه من دعم وإسداء النصائح، مبيّناً أن العلاقة التي تربط المدير العام لـ»الهيئة» بالأندية والاتحادات، رائعة، وهي قائمة على الاحترام المتبادل والعمل من أجل الارتقاء بالرياضة دون التدخل في عمل مجالس إدارات الاتحاد والأندية.
وأكد أن مسؤولي الأندية أشادوا بالجلسة الودية سواء في الجانب الذي شهد لقاءهم ببعض أو بفليطح، الأمر الذي أثبت وجود توافق بين الجميع على القضايا الرياضية بشكل عام، وعلى استئناف نشاط الموسم الجاري، وذلك للألعاب كافة.

… ولا تقليص للمخصّصات

أكد المدير العام للهيئة العامة للرياضة، الدكتور حمود فليطح، أن المخصصات المالية والإعانات السنوية التي تقدمها «الهيئة» للأندية لن تخضع لسياسة التخفيض التي تعتزم الحكومة العمل بها، في المرحلة المقبلة.
وأضاف: «كنا نطالب بزيادة الدعم المالي للأندية، وأكدت لممثليها خلال اجتماعي بهم بأن الدعم السنوي يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لنا ولن نتعرض له». وأشار فليطح إلى أن الموسم توقف منذ 24 فبراير الماضي بسبب جائحة «كورونا»، و»شكلنا لجنة ثلاثية مع اللجنة الأولمبية ووزارة الصحة، ولله الحمد، بدأت الأمور تتحسن الى أفضل من السابق، والأندية مستعدة لمعاودة النشاط خاصة وأن هناك مسابقات لم تنتهِ في العديد من الألعاب، منها كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة. هناك بعض الأصوات التي طلبت إلغاء الموسم إلا أن رؤية الغالبية توحدت وجرى التوافق على استكمال النشاط رسمياً مطلع سبتمبر».

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.