«اياتا»: 1.4 مليار دولار إيرادات تفقدها شركات الطيران بالكويت بسبب الحجر

أفاد اتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا) بأن إجراءات الحجر الصحي المرتبطة بفيروس كورونا، تهدد 33.1 ألف وظيفة في قطاع الطيران بالكويت.
وأضاف في توقعاته لشهر يونيو بأن الإجراءات الصحية تؤثر في الطلب على السفر من الكويت بنسبة 57 في المئة، أي أنها تُفقد السوق ما يعادل 7.17 مليون مسافر، كما تُفقد شركات الطيران نحو 1.4 مليار دولار من الإيرادات.
وأكد الاتحاد أن إجراءات الحجر الصحي الصارمة المرتبطة بالفيروس في دول افريقية وشرق أوسطية، تعرقل استئناف السفر، ما يؤدّي لمزيد من الخسائر وإفلاس شركات الطيران.
وقال نائب رئيس (اياتا) لأفريقيا والشرق الأوسط محمد البكري في مؤتمر صحافي افتراضي إن «إجراءات الحجر الصحي التي تفرضها الحكومات في 36 دولة عبر أفريقيا والشرق الأوسط تمثل 40 في المئة من جميع إجراءات الحجر الصحي على مستوى العالم».
وأقدمت دول الشرق الأوسط على عمليات إغلاق هائلة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد ووقف الرحلات الجوية وإغلاق المطارات.
واستأنفت بعض شركات الطيران في المنطقة عملياتها الجزئية أخيراً، ولكن وسط متطلبات صحية صارمة بما في ذلك إجراء فحوص الفيروس والحجر الصحي عند الوصول.
وأضاف البكري «مع عدم رغبة أكثر من 80 في المئة من المسافرين عدم السفر في حال الزامية الحجر الصحي، فإن تأثير هذه الإجراءات يتثمل بأن البلدان لا تزال مغلقة حتى لو كانت حدودها مفتوحة».
ولفت إلى أن شركات الطيران في الشرق الأوسط ستفقد نحو 56 في المئة من إيراداتها و55 في المئة من الركاب هذا العام مقارنة بعام 2019.
وحذّر البكري من أن «الخسائر تستمر في التراكم، وتستمر شركات الطيران في النزف، إنه وضع غير طبيعي ولا يمكن تحمله ولا يمكن لأي شخص أن يتحمل هذا الإغلاق»، مضيفاً «من المتوقع أن تخسر شركات النقل في الشرق الأوسط 37 دولاراً لكل راكب تحمله في عام 2020، بينما تبلغ الخسارة 42 دولاراً لكل راكب في افريقيا.
وحثّ البكري الحكومات في المنطقة على تقديم مساعدة مالية عاجلة لشركات الطيران، قائلاً إن دول العالم وضعت 123 مليار دولار لمساعدة القطاع، بينما تعهدت بعض دول الشرق الأوسط وأفريقيا بـ800 مليون دولار فقط.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.