وثيقة سرية: المخابرات الأمريكية حاولت استخدام البرق كسلاح مناخي لاستهداف الأعداء

كشفت وثيقة من أرشيف الاستخبارات الأمريكية المركزية «سي آي إيه»، عن دراسة الوكالة لاستخدام الصواعق كسلاح مناخي عام 1967. بحسب «سبوتنيك» الروسية.

ووفقاً للوثيقة التي تم الكشف عنها مؤخرًا، فقد اقترح أحد علماء الأرصاد الجوية ـ لا يزال اسمه سريًا ـ على الوكالة، استخدام البرق كسلاح موجّه لتدمير الأهداف المعادية.

وتضمن المشروع، استخدام «قادة اصطناعيين» مصنوعين من أسلاك معدنية رفيعة «لإحداث الصواعق في أي مكان وزمان».

و«القادة الاصطناعيون» هم عبارة عن سلك مؤيّن يبلغ قطره عدة آلاف من البوصة ويبلغ طوله عدة أميال، وكان من المقرر توصيله إلى مركز العاصفة بواسطة الطائرات أو الصواريخ، ثم يتم إسقاط لفائف من الأسلاك بواسطة المظلة، وتوجيه الصواعق إلى الهدف النهائي.

وأضاف عالم الأرصاد الجوية، أنه يجب ضمان التفريغ بجهد يبلغ حوالي 300 مليون فولت لإحداث الصاعقة وعدم إثارة الشكوك بين الخدمات الخاصة للعدو.

و لفتت الوثيقة، إلى أنه في عام 1967، لم تكن هذه الخطة بعيدة المنال، فقد شاركت القوات الجوية الأمريكية في عملية «بوباي» الفاشلة لتغيير الطقس في فيتنام لزيادة هطول الأمطار، وإغراق مسار «هوشي مين» المستخدم لإمداد مقاتلي فيت كونج.

ومع ذلك، نشأت مشكلة كيفية إيصال الأسلاك المحدثة للصواعق بالضبط إلى الهدف؛ حيث كان احتمال إيصال الضربة 1 إلى 0.500000، ما اضطر المخابرات المركزية الأمريكية للتخلي عن هذا المشروع الخيالي.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.