السودان يرفع أسعار الوقود بنسبة 400 بالمئة

اقرت الحكومة السودانية رسميا اسعارا تحريرية للوقود بزيادة فاقت 400 بالمئة عن السعر السابق.
واعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن خيري في مؤتمر صحفي بدء تحرير اسعار الوقود (البنزين والجازولين) اعتبارا من مساء امس الثلاثاء.
وقال ان سعر لتر البنزين المستورد تحدد بقيمة 120 جنيها بينما كان السعر القديم 28 جنيها للتر كما ارتفع لتر الجازولين المستورد من 23 جنيها الى 106 جنيهات.
واشار الوزير الى وجود سعرين للوقود احدهما للمستورد حيث تم تحديد 13 شركة للتعامل به وفق الاسعار الجديدة والثاني للوقود المحلي الذي سيوزع عبر 20 شركة.
واضاف ان اسعار الوقود المنتج محليا ارتفعت الى 56 جنيها للتر البنزين و46 جنيها للتر الجازولين.
وستسمح الحكومة للمستوردين برفع سعر الوقود المستورد فوق سعر الوقود المنتج محليا بكثير حيث سيمكنهم بيع الديزل مقابل 106 جنيهات للتر والبنزين بسعر 120 جنيها.
واكد خيري اهمية تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات لتخليص بواخر وقود موجودة بالميناء وتجنبا لارتفاع قيمة غرامات التأخير موضحا ان الأسعار الجديدة للبنزين والجازولين ستخضع للمراجعة أسبوعيا بواسطة لجنة مشتركة تضم في عضويتها ممثلين للمستوردين والمالية.
وتعادل 55 جنيها سوداني دولارا امريكيا لكن السعر في السوق السوداء بلغ 235 جنيها.
وتأتي القرارات الجديدة بعدما دخلت أزمة المشتقات النفطية عامها الثاني في السودان من دون حلول جذرية من الحكومة على الرغم من أنها رفعت الأسعار عدة مرات بحجة ترشيد الدعم والحد من التهريب.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.