«الفينتانيل» محظور من «الصحة» إلا بإشراف طبي

570634_370256_org__-_qu65_rt728x0-_os1063x597-_rd728x408

كويت تايمز: أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الأدوية والتجهيزات الطبية الدكتور عمر السيد عمر أن الوزارة تحظر استعمال مسكن «الفينتانيل» إلا تحت إشراف طبي.

وأوضح الدكتور عمر لـ«الراي» أن «الفينتانيل يعتبر من المواد المخدرة وفقاً للقانون 74 لسنة 1983 في شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار بها كما يخضع عالمياً للاتفاقية الدولية للمخدرات لعام 1961 في شأن حظر وإنتاج وتوريد المخدرات والعقاقير المخدرة إلا بموجب ترخيص لأغراض محددة مثل العلاج الطبي».

وأشار إلى أن «هذا العقار يستخدم كمسكن للآلام الشديدة لاسيما بعد إجراء العمليات الجراحية، ولا يصرف إلا عبر وصفة طبية خاصة بالمخدرات ويخضغ للرقابة في الكويت من قبل إدارة تفتيش الأدوية التابعة لقطاع الأدوية والتجهيزات الطبية والتي تتولى مراقبة واستيراد وتداول أي عقار».

وشدّد عمر على أن «الجرعة الزائدة أو الاستعمال الخطأ للعقار أو تهريبه كدواء مغشوش تؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات قد تصل إلى الوفاة، شأنه في ذلك شأن إساءة استعمال أي من الأدوية أو المواد المخدرة الأخرى».

ودعا عمر إلى عدم استعمال أي دواء إلا تحت إشراف طبي وبعد استشارة الطبيب المعالج.

المغني برينس توفي بجرعة زائدة منه

 

«فينتانيل»… المُسكن الذي قتل 9 أشخاص في ليلة واحدة

مونتريال – أ ف ب – أعلن رئيس بلدية فانكوفر الكندية غريغور روبرتسون أن 9 أشخاص توفوا في ليلة واحدة جراء تناولهم جرعة زائدة من «فينتانيل» مسكن الأوجاع القوي، وهو العقار الذي كان المغني الأميركي برينس يتعاطاه وتوفي بجرعة زائدة منه.

وأوضح قائد الشرطة آدم بالمر خلال مؤتمر صحافي أن «160 شخصاً توفوا من جرعة زائدة من الفينتانيل منذ نهاية نوفمبر الماضي في مقابل 67 طوال العام 2015».

والفينتانيل مادة أفيونية أقوى بمئة مرة من المورفين، وهي تحصد الكثير من الضحايا في كندا.

وكشف معهد الطب الشرعي في «بريتيش كولومبيا» في تقرير له ان «الفينتانيل وراء نسبة تصل إلى الثلثين من 622 حالة وفاة جراء جرعات زائدة من المخدرات القوية في الأشهر التسعة الأولى من العام 2016 أي بنسبة أعلى مرتين من العام الماضي».

وكانت المقاطعات المختلفة والحكومة الفيدرالية في كندا اتفقت نهاية نوفمبر الماضي على التحرك لمواجهة «أزمة صحية وطنية»، كما درست وزيرة الصحة جاين فيلبوت إمكانية فرض «حال الطوارئ» الصحية.

ومنذ أشهر عدة تدعو رئيسة وزراء مقاطعة بريتيش كولومبيا كريستي كلارك، الحكومة الكندية الفيدرالية إلى التحرك.

كما تم الإعلان عن إجراءات لمكافحة الاتجار بـ«الفينتانيل» الآتي من الصين، وعرض مشروع قانون لتخفيف شروط فتح صالات حقن لمدمني المخدرات.

يشار إلى المغني الأميركي برينس توفي بجرعة زائدة من الفينتانيل في ابريل الماضي.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.