«قمة القطبين» بطعم مختلف… الليلة

تكتسي قمة «قطبي» كرة القدم الكويتية، العربي حامل اللقب، وغريمه التقليدي القادسية، والمقررة على استاد جابر الأحمد الدولي، الليلة، «طعماً مختلفاً»، حيث سيضفي عليها الحضور الجماهيري، المحدد العدد والكبير في الواقع، رونقاً مميزاً يليق، على الأقل، بمباراة كبرى، تندرج في إطار الدور نصـــف النهــائي من كأس سمــــو الأميرالمؤجلة من الموســم المـــاضي (2020-2021).

وينبع هذا «الطعم المختلف» من مستجدات عدة، أولها عودة العربي «المتجدد» إلى منصات التتويج وفوزه بلقب الدوري الممتاز في الموسم الماضي بقيادة مدربه الكرواتي انتي ميشا، للمرة الأولى منذ 2002.

ثاني المستجدات يكمن في عودة الجماهير الى المدرجات بعدما غابت خلال الفترة الماضية بسبب جائحة فيروس «كورونا»، وأن «قمم القطبين» هي الأكثر استقطاباً للحضور الجماهيري.

ثالث المستجدات يكمن في تراجع مستوى القادسية في الفترة الأخيرة، رغم أنه يظل إلى جانب «الكويت» أفضل الفرق على الساحة المحلية خلال السنوات العشرين الفائتة، وهما استحوذا على غالبية الألقاب.

أما رابع المستجدات فهو افتقاد «الأصفر» لعدد من لاعبيه ونجومه «الهاربين»، ومنهم اثنان وقعا على كشوفات «الأخضر» بالذات وهما سلطان العنزي الذي سيشارك اليوم، وسيف الحشان الذي سيلتحق به لاحقا.

وبالإضافة إلى هذا «الطعم» المذكور، فإن أموراً بدهية ستكون حاضرة في لقاء لا يقبل في العادة «أنصاف الحلول» بين فريقين يتقاسمان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب المسابقة برصيد 16 لقباً لكل منهما، إذ إن العربي يطمح إلى تأكيد سطوته في مسعاه للحفاظ على الكأس التي أحرزها في الموسم قبل الماضي (2019-2020)، بفوزه على «الكويت» 2-1 في المباراة النهائية.

وأكثر من ذلك، يأمل في جمع ثنائية الدوري والكأس للموسم الماضي، واستهلال الموسم الراهن بطريقة تؤكد أن عودته إلى الساحة، لم تكن من قبيل الصدفة.

في المقابل، يسعى القادسية الذي يدربه الجزائري خيرالدين مضوي، إلى إنقاذ موسمه الماضي بلقب، خصوصا وأنه غائب عن منصات التتويج منذ الموسم 2017-2018، حيث توج بلقب كأس سمو ولي العهد (آخر بطولة ظفر بها).

كما أن كأس سمو الأمير غائبة عن خزائن «الأصفر» منذ الموسم 2014-2015، علما أنه بلغ عقبها النهائي مرة واحدة وخسره أمام «الكويت» بهدفين في الموسم 2018-2019.

فنياً، تبدو الفرص متكافئة الى حد كبير بين الطرفين، خصوصا وأن مواجهاتهما لا تخضع لأي معايير حتى في حال تدني مستوى أي منهما.

وأبلغ دليل على ما ذكرناه كان مواجهاتهما الموسم الماضي، حيث التقيا 4 مرات، ففاز العربي 3-2 في «دوري التصنيف»، وثأر القادسية بهدف في ربع نهائي كأس سمو ولي العهد، قبل أن يتعادلا 2-2 في لقاء القسم الأول من الدوري الممتاز، ثم 3-3 في القسم الثاني.

ورغم ذلك، تلعب الغيابات دوراً مؤثراً، إذ إن القادسية يبدو مرشحاً لاستعادة خدمات قائده ونجمه المخضرم بدر المطوع الغائب عن البطولة بسبب الإصابة، علماً أن حظوظه باللعب قائمة اليوم.

ويعتمد «الأصفر» على ثلة رائعة من اللاعبين الواعدين «المطعمين» بأصحاب الخبرة.

أما «الأخضر»، فهو الأكثر تكاملاً وقوي الشكيمة بفريق مبني حديثاً بلاعبين محليين على مستوى رفيع، ومحترفين أثبتوا أنفسهم، وفي مقدمهم النجم والهداف الدولي الليبي السنوسي الهادي الذي يعد أحد افضل المحترفين الذين مروا على الملاعب الكويتية.

وفي حين أُعفي العربي من خوض الدور التمهيدي باعتباره حاملاً للقب، قبل أن يسحق الجهراء بخماسية نظيفة في الدور ربع النهائي، فإن القادسية عانى ليتخطى عقبة الساحل بهدف في «التمهيدي»، ثم عبر برقان بثنائية نظيفة في ربع النهائي.

القمة 126
التقى الغريمان في 125 مباراة في مختلف البطولات، ففاز القادسية 46 مرة، مقابل 39 للعربي، وتعادلا في 40 مناسبة. سجل «الأصفر» 155 هدفاً مقابل 152 لـ»الأخضر».
وفي مسابقة كأس سمو الأمير، خاض الفريقان 27 مواجهة، ففاز القادسية في 14 والعربي في 11، مقابل تعادلين اثنين، وسجل كل فريق في مرمى الآخر 38 هدفاً.

يذكر ان 7 لقاءات بينهما شهدت الاحتكام الى ركلات الترجيح، ففاز العربي في 4 منها والقادسية في 3.

التذاكر نفدت بسرعة قياسية

نفدت بسرعة قياسية، وفي أوقات مبكرة أمس، تذاكر المباراة المجانية والمخصصة لـ24 الف متفرج من مشجعي العربي والقادسية.
وبعدما توافد «العرباويون» على مقر ادارة النادي في المنصورية، عصر السبت، ظفر القليل منهم ببطاقات، في حين ان غالبيتها نفدت ليل الجمعة.

وشهدت اماكن توزيع البطاقات لدى الطرفين ازدحاماً غير معهود، وهو ما دعا، مساءً، رئيس الاتحاد، الشيخ احمد اليوسف، الى مناشدة كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس لجنة الطوارئ الشيخ حمد جابر العلي، ووزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، لرفع نسبة الحضور الجماهيري من 30 الى 50 في المئة في مباراتي نصف نهائي كأس سمو الأمير. وتمنى اليوسف الموافقة على الطلب، نظراً لـ«مكانة البطولة الغالية على قلوب الجميع، والقاعدة الجماهيرية للفرق المتأهلة الى نصف النهائي، بالاضافة الى نفاد تذاكر دخول المباراة بين العربي والقادسية كافة وعددها 24 الفاً».

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.