المؤتمر العربي الـ 36 لأجهزة مكافحة المخدرات يقرر إنشاء فريق عمل لتبادل المعلومات

دعا المؤتمر العربي الـ36 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات الذي استضافته الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، إلى تشكيل فريق عربي مشترك يعنى بالتبادل الفوري للمعلومات في شأن المخدرات والمؤثرات العقلية ومكافحتها بالمنطقة العربية.

ووافق المؤتمر على إنشاء فريق عمل عربي يعنى بالتبادل الفوري للمعلومات في شأن المخدرات والمؤثرات العقلية، وطلب من الأمانة العامة تشكيل لجنة من ممثلي الدول الأعضاء لوضع النظام الداخلي لهذا الفريق. ودعا المؤتمر الدول الأعضاء الى تعزيز إجراءات والتدابير المناسبة لمراقبة شاحنات نقل البضائع للحيلولة دون استخدامها في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية وتشديد الرقابة على حدودها ومعابرها ومنافذها المختلفة، وإلى تشكيل لجان تحقيق مشتركة في قضايا التهريب التي تستخدم فيها شاحنات النقل البري. وأكد أهمية تبادل المساعدة الفنية بما في ذلك التدريب والتأهيل بين الدول الأعضاء في هذا المجال. وحث الدول الأعضاء على اتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض الطلب على المخدرات خاصة من خلال التوعية واستثمار الرياضة والفن في هذا المجال لتأثيرهما المباشر على الشباب، الفئة الأكثر عرضة لتعاطي المخدرات.

كما طالب المشاركون بالمؤتمر بوضع سياسات وبرامج لمواجهة المخدرات والتصدي لتعاطيها بناء على بيانات موثوق فيها وصحيحة، وكذلك العمل على وضع نظم للإنذار المبكر لرصد ظهور انتشار المؤثرات الأفيونية الصيدلانية وعواقب استعمالها غير الطبي ورصد ومتابعة الاتجار غير المشروع للمواد المخدرة. وشدد المؤتمر على ضرورة التصدي لمحاولات استخدام المنصات الإلكترونية في عمليات الاتجار والترويج للمواد المخدرة واستخدام الانترنت المظلم واستغلال العملات الافتراضية في تجارة المخدرات.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب على هامش المؤتمر عن نتائج المسابقة التي أجرتها لاختيار أفضل تعاون ميداني معلوماتي عملياتي على المستوى العربي والاقليمي والدولي أدى لضبط شبكات تهريب المخدرات.

وتم منح جائزة المركز الأول لوزارة الداخلية في البحرين وجائزة المركز الثاني لوزارة الداخلية في السعودية، في حين منحت جائزة المركز الثالث لوزارة الداخلية في الإمارات.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.