ولد الشيخ: اجتماع قريب للأمم المتحدة مع الحوثيين وأنصار صالح

619631_E647C219-C674-4E64-9579-56D6B053C84E_16X9_600X338_-_Qu65_RT728x0-_OS600x338-_RD600x338-

كويت تايمز: كشف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الجمعة، عن ترتيبات لإجراء اجتماع بين الأمم المتحدة ووفد يمثل «جماعة الحوثي» والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وذكر المبعوث الأممي، في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع «العربية» في نيويورك، أن الاجتماع «سيبحث تفاصيل المبادرة الخاصة بميناء الحديدة ومطار صنعاء»، وذلك دون تحديد موعد دقيق للقاء.

وأشار ولد الشيخ إلى أنه لم يمنح الفرصة الكاملة عند زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء لتوضيح مبادرة ميناء الحديدة وأهميتها.

وأوضح أن تنفيذ مبادرة ميناء الحديدة، التي تشمل انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، هو الأمم المتحدة، ومعالجة قضية مرتبات الدولة المتوقفة منذ 10 أشهر، سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى اليمن.

وقال المبعوث الأممي، الذي رفض كل من الحوثيين وحزب صالح لقاءه خلال زيارته الأخيرة إلى صنعاء في مايو الماضي: «لم نحصل على جواب نهائي من صنعاء بشأن المبادرة (..) بالنسبة لجماعة الحوثي وصالح؛ هم يغلقون الباب، لكننا نستمر في المحاولة معهم».

وأضاف ولد الشيخ: «أعتقد أن هناك صعوبة في توافق جماعة الحوثي وصالح، إزاء التفاوض».

وأعرب المسؤول الأممي عن مخاوفه من نتائج «الخلافات» التي نشبت أخيرا بين الطرفين الحليفين (جماعة الحوثيين وجماعة صالح)، دون طرح مزيد من التفاصيل.

وذكر ولد الشيخ أن مدينة تعز وصلت إلى وضع إنساني كارثي لا يتحمله عقل.

من جانب آخر، أشاد ولد الشيخ بدور الحكومة الموالية للرئيس اليمني الحالي، عبد ربه منصور هادي، وتعاونها مع الأمم المتحدة، وأكد أنه لا حل في اليمن إلا بعودة مؤسسات الدولة إلى سيطرة الشرعية.

وخلال الأيام الأخيرة، ظهرت إلى العلن خلافات بين الحوثيين وصالح، لأسباب بينها اتهامات متبادلة بنهب الأموال ومساعي فرض الهيمنة على المفاصل الرئيسية في صنعاء.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.