«بيتك»: 18% ارتفاع متوسط قيمة الصفقة العقارية

2-284

قال تقرير لبيت التمويل الكويتي «بيتك» إن التداولات العقارية استهلت عام 2018 بزيادة شهرية ملحوظة في شهر يناير، ما ساهم في تحسن المسار الذي تسير فيه قيمة التداولات، لتسجل في يناير أعلى قيمة منذ النصف الثاني من العام الماضي، مدفوعة بارتفاع كبير في تداولات القطاع الاستثماري، اذ وصلت إلى مستوى غير مسبوق منذ أكثر من عامين ونصف العام، مع استقرار شهري نسبي في تداولات السكن الخاص، في حين تراجعت تداولات القطاع التجاري، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد التداولات العقارية على أساس شهري في كل القطاعات.
ونشطت التداولات في يناير بنسبة زيادة شهرية ملحوظة قدرها %31 على ديسمبر، مع زيادة كبيرة لعدد التداولات بنسبة تفوق %13.5، أما على أساس سنوي فقد ارتفعت قيمة التداولات في يناير بنسبة %25 مع تضاعف قيمة تداولات القطاع الاستثماري، وزيادة كبيرة في القطاع السكني، لكن تراجعت تداولات القطاع التجاري، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الصفقات المتداولة بنسبة %5.1 مصحوباً بارتفاع عدد الصفقات في القطاع السكني والحرفي برغم تراجع عددها في القطاعين الآخرين الاستثماري والتجاري.
وارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية في يناير بنسبة %15 على أساس شهري، وبنسبة %18 على أساس سنوي، وفي الوقت الذي تراجع متوسط قيمة الصفقة على أساس شهري في القطاعين التجاري والسكني بينما تضاعف في القطاع الاستثماري.
وتأثرت التداولات العقارية بنشاط لافتٍ للقطاع الاستثماري، حيث بلغت تداولات هذا القطاع في يناير ضعف قيمتها في ديسمبر مع ارتفاع عدد صفقاته بنسبة تقترب من %21، بالتالي قفز متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بزيادة نسبتها %168 على ديسمبر، في حين تراجعت تداولات القطاع السكني في يناير بنسبة نصف في المئة على ديسمبر مع ارتفاع عدد صفقاته بنسبة %10.5 بالتالي تراجع متوسط قيمة الصفقة في السكن الخاص بنسبة %10، في الوقت الذي تراجعت تداولات القطاع التجاري بنسبة %68 مع تضاعف عدد صفقاته بنحو 4 أضعاف ما أدى إلى تراجع كبير لمتوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة %94، بينما زادت تداولات القطاع الحرفي بنسبة %24 مع استقرار ملحوظ لعدد صفقاته ما ساهم في ارتفاع متوسط قيمة صفقته بنسبة %24.

التداولات الإجمالية
بدأت التداولات العقارية هذا العام (2018) مقتربة من 246 مليون دينار في شهر يناير أي أعلى قيمة منذ بداية النصف الثاني من العام الماضي وهو ما ساهم في تحسن المسار الذي تسير فيه قيمة التداولات، مسجلة زيادة شهرية ملحوظة وصلت %31 مدفوعة بارتفاع كبير في تداولات القطاع الاستثماري.
وارتفع مؤشر متوسط قيمة التداولات العقارية اليومية في يناير مسجلاً 11.2 مليون دينار بزيادة شهرية نسبتها %25 عن 8.9 ملايين دينار في ديسمبر، مع ارتفاع طفيف لعدد أيام التداول في يناير إلى 22 يوما مقابل 21 يوم عمل في ديسمبر، بذلك ارتفع مؤشر متوسط التداول اليومي في يناير 2018 بنسبة %25 على أساس سنوي.

متوسط قيمة الصفقة
ارتفع متوسط إجمالي قيمة الصفقة العقارية، مواصلاً طريقه منذ بداية العام الماضي حين سجل ما يقترب من 601 ألف دينار في يناير مقابل حوالي 521 ألف دينار في ديسمبر 2017، بزيادة شهرية كبيرة قدرها %15، في حين ارتفع متوسط قيمة الصفقة بنسبة %18 في يناير على أساس سنوي.
وبلغت تداولات السكن الخاص 91.5 مليون دينار في يناير 2018 بانخفاض طفيف لم يتجاوز نصف في المائة مقابل قيمتها التي اقتربت من 92 مليون دينار في ديسمبر 2017، في الوقت الذي زادت فيه تداولات القطاع بنسبة ملحوظة قدرها %10 مقارنة بقيمتها في يناير العام الماضي، ليشهد بذلك التغير السنوي بداية مسار تصاعدي بعدما استمر اتجاهه التنازلي طوال النصف الثاني من 2017.
وسجل مؤشر متوسط قيمة صفقة قطاع السكن الخاص نحو 301 ألف دينار في يناير متراجعاً بنسبة %10، وهو التراجع الشهري الثاني على التوالي والأعلى منذ منتصف العام الماضي 2017، وبالتالي انخفض متوسط قيمة الصفقة على أساس سنوي بنسبة %7.
وارتفع عدد الصفقات المتداولة لقطاع السكن الخاص خلال يناير مسجلاً 304 صفقة (283 عقود، 21 وكالات) بزيادة شهرية نسبتها %10.5، كما ارتفع عدد الصفقات العقارية المتداولة بنهاية يناير بنسبة تفوق %18 على أساس سنوي.
وتضاعفت تداولات القطاع الاستثماري في يناير محققة 132 مليون دينار أي أعلى قيمة خلال أكثر من عامين ونصف متضاعفة إلى أكثر من 3 أضعاف قيمتها التي كانت سجلت أدنى مستوياتها في ديسمبر حين بلغت 41 مليون دينار، ما يدل على استمرار تذبذب المعدلات الشهرية لقيمة تداولات القطاع الاستثماري، أما على أساس سنوي فقد سجلت تداولات القطاع نسبة ارتفاع قوية قدرها %95 وهي الزيادة السنوية الرابعة فقط والأعلى في العامين الماضيين، ويبدو أن اتجاه التغير السنوي لتداولات القطاع بدأ يأخذ اتجاهاً تصاعدياً.
وعاد متوسط قيمة الصفقة في العقار الاستثماري إلى مستوياته المرتفعة التي سادت قبل 2013 مع وصول متوسط قيمة الصفقة إلى أكثر من 1.4 مليون دينار في يناير أي ما يقترب من 3 أضعاف قيمتها في شهر ديسمبر التي بلغت حوالي 528 ألف دينار، أما على أساس سنوي فقد قفز متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع مسجلاً نسبة ارتفاع كبيرة اقتربت من %143 لتعزز بذلك المسار التصاعدي لمعدلات التغير السنوية لهذا المؤشر.
وبلغت تداولات القطاع التجاري بنهاية يناير 16 مليون دينار منخفضة بشكل كبير نسبته %68 عن قيمتها التي نشطت بشكل لافت في ديسمبر حين بلغت 50 مليون دينار، وبالتالي تعد قيمتها أقل بنسبة %53 على أساس سنوي مقارنة بقيمتها في يناير العام الماضي مع استمرار حالة تذبذب لمعدلات التغير السنوية في القطاع التجاري.
وبلغ متوسط قيمة الصفقة في يناير 3.2 ملايين دينار، وهي أقل من الأداء الاستثنائي لهذا القطاع حين جرت التداولات في ديسمبر من العام الماضي على بناية واحدة بلغت قيمتها 50 مليون دينار بمساحة قدرها 10 آلاف متر مربع، وبرغم أن متوسط قيمة الصفقة في يناير لهذا القطاع أقل من حدودها المعتادة فإنها تعد أعلى بنسبة %23 على أساس سنوي ليواصل التغير السنوي في هذا المؤشر اتجاهاً تصاعدياً متذبذباً.
وبلغ عدد التداولات العقارية التجارية 5 صفقات في يناير مقابل صفقة واحدة في ديسمبر 2017، حيث انخفض على أساس سنوي للمرة الثالثة على التوالي مسجلاً تراجعاً نسبته %61.5.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.