%92 من شركات الكويت تخطط لتعيين موظفين جدد

قال استبيان لشركة «بيت.كوم» للتوظيف ان الكويت لا تزال تعتبر سوقا مزدهرة وتنافسية، حيث تسعى العديد من الكفاءات فيها باستمرار إلى تحقيق المزيد من الانجازات. ويشير مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، أخيرا بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، إلى تحسّن توقعات التوظيف في الدولة، حيث يخطط معظم أصحاب العمل (%85) في الكويت إلى تعيين المزيد من الكفاءات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، كما يخطط %92 منهم لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل.
وصرّح سبعة من كل 10 (%70) موظفين أن شركتهم قد قامت بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الستة الماضية، فيما قالت نسبة %52 إن شركاتهم قامت بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وبالنظر إلى المستقبل، يخطط ستة من كل 10 أصحاب عمل لملء ما يصل إلى 10 مناصب مختلفة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وستقوم الشركات الباقية بملء 11 إلى 20 شاغراً (%11)، و21 إلى 50 شاغراً (%4)، وأكثر من 51 وظيفة (%6).
وبشكل عام، سجّل مؤشر التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة بمقدار 12 نقطة، مشيراً إلى تحسّن عمليات التوظيف مقارنة بالعام الماضي.
وستقوم أغلبية الشركات الكويتية بتعيين موظفين جدد في المستويات المبتدئة والمتوسطة، حيث كان الطلب الأكبر على التنفيذيين المبتدئين (%53)، يليهم المنسقون (%30)، والتنفيذيون (%30) والمديرون (%23). ومع ذلك، فإن بعض الشركات تخطط للتوظيف في المناصب الإدارية العليا، حيث تنوي %9 من الشركات توظيف رؤساء ومديرين إداريين.
وبرزت وظائف مدير مشاريع (%18) ومهندس الميكانيك (%18) من بين أكثر الأدوار الوظيفية التي يبحث عنها المجيبون في الكويت بشكل عام، يلي ذلك المحاسب (%16) ومندوب خدمة العملاء (%16)، والمساعد الإداري (%14).
وصرّح نحو ثلاثة من كل 10 مجيبين في الكويت بأنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة في مجال المبيعات والتسويق (%28)، بينما تبحث نفس النسبة (%28) عن مرشحين يمتلكون خبرة متوسطة (3 – 7 سنوات)، في حين تبحث نسبة الربع عن مرشحين يمتلكون خبرة في مناصب إدارية، وتبحث نسبة %19 عن خبرة في مجال علم الحاسوب/تكنولوجيا المعلومات. أما بالنسبة لأكثر المهارات طلباً في الكويت، فقد شملت مهارات التواصل الجيدة باللغتين الإنكليزية والعربية (%78)، تليها مهارة العمل ضمن فريق (%54)، والعمل تحت الضغط (%46)، والرغبة في إحداث فرق إيجابي (%43).
وتعتبر إدارة الأعمال (%36) والهندسة (%25) أكثر المؤهلات الأكاديمية طلباً من قبل أصحاب العمل في الكويت، تليها الشؤون الادارية (%18) والتجارة (%16) وعلم الحاسوب (%15).
وبرز مجال النفط والغاز والبتروكيماويات (%30) كالمجال الأكثر جذباً لأفضل الكفاءات في الكويت، يليه البنوك والتمويل (%27) والاستشارات التجارية (%24) وتكنولوجيا المعلومات (%24) والعقارات والبناء (%22).
من ناحية أخرى، برزت مجالات البنوك والتمويل، والنفط والغاز والبتروكيماويات كأكثر المجالات جذباً للكفاءات المحلية (%33)، بينما يفضل الخريجون الجدد قطاع البنوك والتمويل (%25)، يليه تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الالكترونية (%25). أما بالنسبة لأكثر المجالات جذباً للكفاءات النسائية، فقد شملت الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (%42)، والبنوك والتمويل (%34)، والرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (%28)، والتعليم/ الأكاديميا (%27).

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.