الفضل: مقترح لتعديل مواد في قانون الرياضة

579320_أحمد-الفضل-660X330_-_Qu65_RT728x0-_OS503x330-_RD503x330-

أعلن مقرر لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب احمد الفضل عن التقدم بمقترح لإجراء تعديلات على بعض مواد قانون الرياضة الجديد. جاء ذلك خلال الندوة التي اقامتها اللجنة الثقافية بالنادي العربي، اول من امس، على مسرح احمد الرومي تحت عنوان «القوانين الرياضية الجديدة وعلاقتها بخريطة الطريق»، والتي حاضر فيها ايضا رئيس نادي التضامن السابق يوسف البيدان والاعلامي محمد جوهر حيات، وادارها رئيس اللجنة حسين المقصيد، وبحضور رئيس الاتحاد الكويتي للرياضة المدرسية والتعليم العالي الوكيل المساعد للتنمية التربوية والانشطة في وزارة التربية فيصل المقصيد، ورئيس النادي العربي عبد العزيز عاشور واعضاء المجلس.
واضاف النائب احمد الفضل ان هناك بعض الملاحظات على قانون الرياضة الجديد والتي ظهرت بعد تطبيقه، خاصة في المادة التي استندت لها بعض مجالس ادارات الاندية في فرض مبالغ خيالية على رسوم اشتراكات العضوية والتي شكلت صعوبة على الاعضاء، مؤكدا العمل على تعديلها للافضل.
وقال الفضل ان قانون الرياضة الجديد ليست له علاقة بخريطة الطريق التي تسير على النحو الاكمل والتي بدأت باجراء انتخابات الاندية وقريبا انتخابات الاتحادات وختامها في شهر مايو المقبل باجراء انتخابات اللجنة الاولمبية، مشيرا الى ان قانون الرياضة كان هدفه رفع الايقاف.
واوضح ان الهيئة العامة للرياضة لها الحق في التدخل المناسب في المؤسسات الرياضية، طالما ان الدولة تدعم مالية تلك الجهات، وهذا اجراء متعارف عليه في جميع دول العالم. وارجح النائب احمد الفضل تأخر صدور اللائحة التنفيذية الى ان هناك مواد مثل انشاء هيئة التحكيم وانشاء كيانات تجارية داخل الاندية مرتبطة بجهات اخرى مثل وزارتي العدل والتجارة وتحتاج الى المزيد من الوقت.

البيدان: أين اللائحة التنفيذية؟
قال يوسف البيدان انه يؤيد قانون الرياضة الجديد والذي كان ينادي به لحل الازمة الرياضية التي دامت اكثر من ١٢ سنة، لكن لديه ملاحظات على القانون، ابرزها تأخر اصدار اللائحة التنفيذية لقانون الرياضة حتى الان من قبل مجلس ادارة الهيئة العامة للرياضة رغم صدوره في اواخر 2017، خاصة ان هناك بعضا من بنود القانون تحتاج الى هذه اللائحة للتطبيق، مثل انشاء شركات تجارية داخل الاندية والتي كانت تصطدم ببعض العراقيل عند تنفيذها. كما تطرق البيدان الى المادة 5 في قانون الرياضة التي تنص على ان العمل بالنظام الاساسي للاندية يتطلب ارساله واعتماده من قبل الاتحادات الدولية، كما فعل نادي القادسية، وفي حال عدم اتخاذ ذلك قد يعرض انتخابات الاندية الاخيرة الى الطعن في اجراءاتها. وتساءل البيدان عن عدم وجود هيئة للتحكيم كما ينص قانون الرياضة.

جوهر: استقلال الحركة الرياضية
أكد محمد جوهر حيات ان قانون الرياضة يتضمن ميزات عديدة، منها استقلالية الحركة الرياضية بشكل واضح واعطاء المجال للاندية الرياضية والاتحادات للابتكار والاستثمار، لكن مشكلتنا ليست في نصوص القانون وانما في التطبيق والذي قد يعيق هذا القانون.

المقصيد: ندوة إيجابية
أشاد رئيس اللجنة الثقافية بالنادي العربي حسين المقصيد بالحوار الذي دار في الندوة والذي اثمر وجود بعض الملاحظات على قانون الرياضة الجديد والعمل على تعديله، مما اعطى انطباعا لدى الجميع بنجاح الندوة في تحقيق هدفها.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.