إقبال ضعيف من الناخبين بالساعات الأولى في #الانتخابات_التكميلية لمجلس الأمة

D1xDvkKWsAU7qYC

بدأت عملية الاقتراع للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الفصل التشريعي الخامس عشر في الدائرة الثانية والثالثة، اليوم السبت، والتي يتنافس فيها 47 مرشحا بينهم خمس مرشحات، لنيل اصوات 159075 ناخبا منهم 74784 من الذكور و84291 من الإناث.

ويتنافس على المقعد الشاغر في الدائرة الثانية 18 مرشحا بينهم مرشحة واحدة للحصول على أصوات الناخبين في الدائرة والمقدر عددهم بـ62547 ناخبا يبلغ عدد الناخبين الذكور منهم 30066 ناخبا وعدد الناخبات 32481 ناخبة.

أما الدائرة الثالثة فيتنافس فيها 29 مرشحا بينهم أربع مرشحات للفوز بأصوات 96528 ناخبا وناخبة من بينهم 44718 ناخبا من الذكور و51810 ناخبات من الإناث.

وستجرى الانتخابات التكميلية في 38 مدرسة موزعة على ثلاث مناطق تعليمية منها أربع مدارس في منطقة حولي التعليمية ومدرستان في منطقة الفروانية التعليمية و32 مدرسة تابعة لمنطقة العاصمة التعليمية.

ويتنافس المرشحون في هاتين الدائرتين على مقعدين وذلك عقب قرار مجلس الأمة في جلسة 30 يناير الماضي خلو مقعدي النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش إثر حكم قضائي.

وكانت ادارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية الكويتية اعلنت في 16 فبراير الماضي اغلاق باب الترشح للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الدائرتين الثانية والثالثة.

واوضحت أن عدد المرشحين عن الدائرة الثانية بلغ 26 بينهم مرشحة واحدة في حين بلغ عدد المرشحين عن الدائرة الثالثة 35 بينهم أربع مرشحات.

وكان مجلس الأمة أعلن في جلسة 30 يناير الماضي قرار المجلس بخلو مقعدي النائبين الطبطبائي والحربش بناء على مواد الدستور وحكم (الدستورية) على أن يبلغ سمو رئيس مجلس الوزراء بذلك.

وأعقب ذلك القرار تكليف مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 4 فبراير الماضي لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اتخاذ الاجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة في الدائرتين الانتخابيتين الثانية والثالثة.

وبناء على ذلك أعلنت وزارة الداخلية فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية فيهما من فترة السابع من شهر فبراير الماضي الى 16 من الشهر ذاته ودعت الراغبين في الترشح إلى التقدم لإدارة شؤون الانتخابات.

وكانت المحكمة الدستورية قضت في 19 ديسمبر الماضي بعدم دستورية المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة المتعلقة بإسقاط العضوية الصادرة بالقانون رقم (12) لسنة 1963 مع ما يترتب على ذلك من آثار بناء على طعن قدم إليها.

وقد سبق حكم (الدستورية) رفض مجلس الأمة إسقاط عضوية الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش بعد التصويت على إسقاط عضويتيهما كل على حدة حسب المادة (16) من اللائحة لمجلس الأمة.

يذكر أن محكمة التمييز قضت بتعديل حكم الاستئناف الصادر بتاريخ 27 نوفمبر 2017 في قضية (مجلس الأمة) بمعاقبة 13 متهما بالحبس ثلاث سنوات وستة أشهر بينهم الطبطبائي والحربش وبحبس ثلاثة متهمين سنتين وامتناع عن تطبيق العقوبة بحق 34 متهما وبراءة الآخرين من التهم المنسوبة إليهم.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.