نفق تحت البحر للسيارات يربط اسطنبول الأوروبية بالآسيوية

552821_22_-_qu65_rt728x0-_os570x238-_rd570x238

كويت تايمز: أُعلن الرئيس التركي أردوغان موعد افتتاح نفق «أوراسيا» المخصص للمركبات الذي يربط شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والآسيوي، قائلا إن ذلك سيتم في 20 ديسمبر المقبل 2016.

وتسعى تركيا لتحقيق سلسلة من الأهداف بحلول عام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم.‎

وفي ذات السياق، لفت أردوغان إلى أن بلاده حققت خطوات تاريخية في قطاع المواصلات خلال السنوات الـ 14 الأخيرة، مشيراً إلى أن مشروع نفق «أوراسيا» هو أحد هذه المشاريع التي شكك البعض (لم يحددهم) في إمكانية تنفيذها.

ويمتد نفق أوراسيا على مسافة 14.6 كيلومتر، 3.4 كيلومتر منها تحت قاع مضيق البوسفور، إضافة إلى جزء في الطرف الأوروبي، وآخر في الجانب الآسيوي، وهو مزود بآلية مقاومة للزلازل، تسهل عملية تمدد وتقلص البنية الإسمنتية، أو انحنائها لدى وقوع الزلازل، بحيث لا يشكل خطرًا على حركة المرور بداخله.

ويبلغ ارتفاع النفق 14 متراً، ويتكون من طابقين للذهاب والإياب، وسيكون سادس أطول نفق في العالم، وبعد تشغيله يمكن لنحو 90 ألف سيارة، العبور بين طرفي المدينة يومياً، الأمر الذي سيختصر مدة 100 دقيقة بالسيارة، إلى 15 دقيقة، وسيحدّ من أثر التلوث البيئي، واستهلاك الوقود.

وسيخصص النفق للسيارات والحافلات الصغيرة والمتوسطة، ولن يسمح للدراجات الهوائية والنارية باستخدامه.

وذكر الرئيس التركي أن تكلفة المشروع بلغت ملياراً و250 مليون دولار أميركي، مشيراً إلى أن النفق سيوفر مبلغ 160 مليون ليرة تركية (53 مليون دولار تقريباً) سنوياً من الوقود، فضلاً عن توفير الوقت.

شاهد أيضاً

السعودية.. توقيف 5 مواطنين وخليجي لصدمهم مركبة عمدا وإطلاق النار (فيديو)

أعلن الأمن السعودي أن شرطة الظهران قبضت على 6 أشخاص لصدمهم مركبة وإطلاقهم النار على …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.