«ستارباكس» ستوظف 10 آلاف لاجىء في العالم.. رداً على مرسوم ترامب

580115_O-BILLIONAIRES-570_-_Qu65_RT728x0-_OS570x427-_RD570x427-

كويت تايمز: أعلنت شبكة سلسلة المقاهي الأميركية «ستارباكس» إنها ستوظف عشرة آلاف لاجىء في العالم في السنوات الخمس المقبلة رداً على مرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب المثير للجدل حول الهجرة.

وكتب رئيس مجلس إدارة «ستارباكس» هاورد شولتز في رسالة إلكترونية أمس «أتوجه اليكم اليوم بقلق كبير ووعد حازم».
وأضاف «نعيش في فترة غير مسبوقة، في لحظة يبدو فيها (…) الوعد بالحلم الأميركي موضع تشكيك».

وقال شولتز القريب من الحزب الديموقراطي إن «ستارباكس» على اتصال مع الموظفين المعنيين بالمرسوم الرئاسي الذي فرض قيوداً صارمة على دخول الأراضي الأميركية و«عمليات تدقيق مشددة» ضد رعايا سبع دول إسلامية (سوريا وليبيا والسودان وايران والعراق والصومال واليمن).
وتعهدت المجموعة بتوظيف أشخاص فروا من حروب أو حملات اضطهاد او تمييز في الدول الـ75 التي تتمتع فيها بوجود في السنوات الخمس المقبلة.
وفي الولايات المتحدة ستبدأ سلسلة المقاهي توظيف اللاجئين الذين عملوا من قبل للجيش الأميركي، مترجمين مثلاً.

من جهة اخرى، تعهدت الشركة بإعادة النفقات التي دفعها الموظفون المشمولون ببرنامج «داكا» الذي وضعه الرئيس السابق باراك اوباما في 2012. وسمح هذا البرنامج لأكثر من 750 ألف مهاجر سري وصلوا الى الأراضي الأميركية عندما كانوا قاصرين بالحصول على تصاريح إقامة وعمل.
وقال شولتز «علينا التأكد من أن ممثلينا المنتخبين يسمعوننا أفراداً وجماعات»، مؤكداً أن «ستارباكس» تريد خدمة زبائنها في «أي بلد مسيحي او مسلم».

وشولتز هو واحد من رؤساء الشركات النادرين الذي يتدخلون في المناقشات السياسية مثل قضية العلاقات العرقية قبل سنتين. وقد أكد تأييده للمكسيك الهدف الآخر لترامب. وقال شولتز «علينا بناء جسور لا جدران مع المكسيك» التي يريد الرئيس الأميركي بناء جدار على الحدود معها لمنع الهجرة السرية.
وأكد أن «ستارباكس» ستواصل الاستثمار في المكسيك حيث تملك 600 مقهى وتوظف سبعة آلاف شخص.

وكان شولتز دعم الديموقراطية هيلاري كلينتون منافسة ترامب خلال الحملة الانتخابية. وقد استبعد الترشح لأي منصب سياسي على الرغم من شائعات في هذا الشأن. وتفيد معلومات إنه ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.