احتجاجات نسوية في 40 دولة للمطالبة بحقوقهن

o-WWD-570-600x330

كويت تايمز: يتزامن اليوم الأربعاء 8 مارس، بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي يحمل هذا العام فكرة رئيسية بعنوان كوني جريئة من أجل التغيير، بهدف خلق عالم بلا تمييز بين الجنسين، فضلاً عن المساواة في فرص وحقوق العمل.
فيما تشهد 40 دولة بالقارتين الأميريكتين وأوروبا وآسيا عدد من الاحتجاجات والإضرابات والتي تهدف إلى لفت الانتباه إلى حقوق المرأة في جميع أنحاء العالم، وطالبت الدعوات إلى اتخاذ الصور المناسبة للإضراب، كالإضراب عن العمل أو التوقف عن القيام بالأعمال المنزلية لمدة يوم أو ساعة كاملة.
وتشمل الاحتجاجات دول من بينها الأرجنتين التي شهدت موجة من الجرائم ضد النساء في الأسبوعين الماضيين، فيما أطلق موقع Parodemujeres.com دعوات للخروج تضامناً مع النساء.
وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية، إضراباً عن العمل من قبل آلاف النساء، من مختلف الولايات، للاحتجاج على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمعاداته لحقوق النساء.
وكانت مجموعات نسوية أمريكية دعت، عقب تسلم ترامب صلاحياته، في 20 ينايرالماضي، إلى عدة خطوات احتجاجية، من بينها الإضراب في يوم المرأة العالمي، الذي يحل اليوم.
ويسعى الإضراب إلى تسليط الضوء على دور المرأة في المجتمع الأمريكي، الذي يقابله التمييز في الأجور لصالح الرجال، والتعرض للتحرش الجنسي، وفق الموقع الرسمي للحملة على الانترنت.
وإلى جانب الإضراب عن العمل، سيتم تنظيم عدد من المظاهرات في مختلف الولايات، حيث دعا المنظمون إلى ارتداء قمصان حمراء، التي تعبر عن الحب والتضحية والثورة بحسبهم.
ومن المتوقع أن يؤثر الإضراب على قطاعات عديدة تشهد تركيزاً لليد العاملة النسوية، أهمها التعليم والصحة.
واعتبرت قطاعات نسوية عديدة، الرئيس ترامب، شخصاً معادياً لحقوق النساء، بالنظر إلى تاريخه الشخصي في التعامل معهن.
بمناسبة يوم المرأة العالمي، نصبت إحدى أكبر الشركات العالمية تمثال فتاة، مقابل تمثال الثور البرونزي بشارع وول ستريت الشهير في نيويورك، وذلك للفت الانتباه إلى نقص المديرات في الشركات، وظاهرة اللامساواة بين الجنسين.
وأفاد بيان صادر عن شركة “ستيت ستريت جلوبال أدفيسورس” وهي إحدى أكبر شركات إدارة الأصول في العالم، أن وضعها تمثال “الفتاة الشجاعة”، أمام تمثال الثور البرونزي الذي يعتبر رمز شارع وول ستريت، جاء لجلب الانتباه إلى قلة عدد المديرات، وعدم المساواة بين الجنسين.
وأشار البيان إلى أن وضع تمثال الفتاة الشجاعة، يهدف إلى التأكيد على أهمية مشاركة المرأة في الإدارة.
وأوضح مدير الشركة رون أوهانلي في البيان أن الأبحاث تشير إلى أن الشركات التي فيها مساواة بين الجنسين، وفيها تنوع، يكون أداؤها المالي أقوى.
وأضاف أوهانلي أن الابحاث تشير أيضاً إلى أن تلك الشركات، تقل فيها الرشاوى، والفساد، والمشاكل بين أصحاب الأسهم، مؤكداً ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة من أجل زيادة عدد المديرات والعاملات في الشركات.
جدير بالذكر أن تمثال الثور البرونزي المسمى تشارغينغ بول، تم نحته عام 1989 من قبل النحات الإيطالي  أرتورو دي موديكا.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.