عندما يرفض رضيعك الغذاء… فما الحل؟

594773_421851_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1600x1549-_RD728x704-

كويت تايمز: في بعض الأحيان، تواجه الأم مشكلة رفض رضيعها تناول غذائه من دون وجود أسباب مفهومة، وهي المشكلة التي قد تستمر حتى يبدأ الرضيع في فقدان الوزن والمعاناة من الضعف العام.

اليوم سوف نجيب عن سؤال يتعلق بهذه المشكلة تحديداً:

• طفلي الرضيع يبلغ عمره حاليا 10 أشهر تقريباً، لكنه أصبح نزقا عصبيا منذ نحو أسبوعين، وبدأ يرفض الغذاء إلا قليلا، حتى انخفض وزنه إلى 6 كيلوغرامات تقريبا، بعد أن كان قد وصل إلى 8 كيلوغرامات. وعندما عرضته على طبيبة أطفال، أكدت لي أنه لا يعاني من أي مرض عضوي. ولأن إدرار حليب صدري أصبح قليلا ولا يكفي لإشباعه، فإن مشكلتي الآن مع رضيعي هي أنه يرفض الرضاعة الاصطناعية رغم أنني جربت كل أنواع الحليب. وما يزيد المشكلة سوءا أنه أصبح يرفض الأكل الصلب أيضاً.

ماذا يمكنني أن أفعل إزاء تلك المشكلة؟ وما أسباب رفضه للغذاء؟

– لا تقلقي كثيرا من رفض رضيعك تناول الحليب الاصطناعي،إذا كان ما زال يرضع من صدرك طبيعيا. أما إذا كنت لا ترضعينه طبيعيا فعليك بمحاولة إعطائه الحليب عن طريق كوب إذا كان يرفض تناوله من خلال قنينة الإرضاع (الببرونة)، وتجنبي الصراخ في وجهه لأن ذلك سيأتي بنتيجة عكسية وقد يزداد الطفل عناداً ورفضا.

ويستحسن إعطاء الطفل في هذه المرحلة شراب الكالسيوم مع فيتامين D، وذلك لدعم احتياجات الطفل في مثل ذلك العمر لتكوين الأسنان والعظام. كما ينبغي تعريض الطفل لأشعة الشمس المعتدلة بمعدل 10 دقائق يومياً لتنشيط امتصاص وتحويل فيتامين D. كما يوصى ايضا بإعطاء الطفل شراب الحديد حتى لا يصاب بأنيميا الدم.

وبشكل عام، لا يوجد برنامج معين لتغذية الرضيع الرافض للطعام، ولكن هناك خطوط عامة. فالرضيع في هذه المرحلة يكون بحاجة إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات، لأنها مرحلة نمو وتطور في العظام والأسنان والعضلات واكتساب المهارات الذهنية. ولأن الطفل ينشغل عن الأكل خلال هذه المرحلة العمرية باستكشاف البيئة من حوله، فإنه يُفضل أن يتناول من 4 إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 مرات.

وبعد الأشهر الـ 9 الأولى من عمر الرضيع، يصبح مسموحاً له بأن يأكل معظم أنواع الطعام (ما عدا اللحم الأحمر الذي يكون ممكنا بعد مرور عام).

أما بالنسبة لمشكلة تراجع وزن طفلك، فهناك خطوط عامة يوصى بها، وهي في التالي:

1 – أن تكون الوجبات الأساسية ثلاثة، وحاولي دائماً أن تجعلي الأكل طريًّا سهل البلع مثل: الشوربة مع الأرز أو اللبن مع الخبز أو المعكرونة، بالإضافة إلى مصادر بروتين سهل الهضم.

2 – أن تكون الوجبات الفرعية اثنتين أو ثلاثة، ومن المهم أن تكون صغيرة الكمية نسبيا، وعالية في السعرات الحرارية مثل: التمر المفروم الناعم، والبطاطس المسلوقة والمهروسة.

3 – اجعلي شكل طعام طفلك شيقا ومثيرا لاهتمامه، وذلك باختيار أطباق ملونة، وممارسة بعض الألعاب مع الطفل أثناء الأكل، لا أن يجلس ليأكل فقط من دون تفاعل.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.