«ديوان المحاسبة»: حريصون على تحقيق رقابة فعالة على الحكومة الإلكترونية

616039_88JPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1101x512-_RD728x338-

كويت تايمز: أكد كبير مدققين في إدارة الرقابة على الجهات الملحقة للشؤون الاجتماعية والعامة في ديوان المحاسبة صلاح الدين العنزي اليوم «حرص الديوان على تحقيق رقابة فعالة على أنظمة عمل الحكومة الإلكترونية وفق أحدث معايير الرقابة الدولية».

وفي تصريح صحفي أدلى به على هامش مشاركته وفريق رقابي كويتي في اللقاء التدريبي الأول حول (الرقابة على الحكومات الإلكترونية – الذكية) الذي نظمه ديوان المحاسبة الأردني واختتم أعماله اليوم، قال العنزي إن «مفهوم الرقابة على الحكومات الإلكترونية من المفاهيم الجديدة التي تستلزم تطوير عمل دواوين المحاسبة وأجهزة الرقابة العليا في الدول العربية».

وأضاف إن «دولة الكويت طورت أخيرا عمل ديوان المحاسبة من خلال تشكيل لجنة خاصة للرقابة على منظومة الحكومة الإلكترونية في خطوة رائدة وسباقة بالمنطقة».

وأشار الى أن «الديوان ومن أجل مواكبة المفاهيم المستحدثة في الرقابة عمل على إدراج فصل كامل ضمن (دليل التدقيق العام لديوان المحاسبة الكويتي) حول كيفية الرقابة على الأنظمة الإلكترونية وتحقيق مستويات عالية من الثقة في البيانات والمعلومات».

وأوضح أن «الديوان قام أيضا بعمل دراسات وفحوصات ميدانية كبيرة على بعض الجهات الحكومية المستخدمة للأنظمة الالكترونية عبر نظام متطور يختص بالتدقيق وتوثيق المعلومات وربط جميع فرق العمل بالإدارات الرقابية في الديوان».

وأكد «حرص رئيس الديوان الكويتي بالإنابة عادل الصرعاوي على استضافة الأجهزة العليا للرقابة في الدول العربية لنقل التجربة الكويتية في مجال الرقابة على الحكومة الإلكترونية واستعراض الخطوات والإنجازات التي يقوم بها الديوان عبر إداراته وقطاعاته المختلفة لاسيما إدارة نظم المعلومات في هذا المجال».

من جانبه، قال كبير مدققين بإدارة الرقابة على الشؤون الاقتصادية والتنظيمية بالديوان نادر بهبهاني إن «منظومة عمل الحكومة الإلكترونية بدأت عالميا منذ ما يقارب من 17 عاما قبل أن تنتشر أخيرا في ظل ثورة المعلومات التي يشهدها العالم والتقدم العلمي الهائل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».

وأضاف إن «تحول العديد من الدول العربية الى تطبيق منظومة عمل الحكومة الإلكترونية عبر الخدمات المقدمة لجمهور المتعاملين مع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة دفع أجهزة الرقابة ودواوين المحاسبة نحو مواكبة التطور العملي وتبني مفاهيم جديدة للرقابة والتدقيق».

وبين أن «التحول استوجب قيام المؤسسات الرقابية وأجهزة الرقابة العليا في مختلف الدول التي تتبنى هذه البرامج بتطوير وتحديث مطلق الأدوات والأساليب التي تستخدمها في ممارسة عملية الرقابة لتؤدي مهامها بطريقة فعالة ولضمان تحقيق الأهداف المرجوة».

وأشار الى أن اللقاء الحالي في الأردن «فرصة» لتدريب منتسبي أجهزة الرقابة العليا في الدول العربية على ممارسة عملية الرقابة على الحكومات الإلكترونية والذكية وإكسابهم المعرفة والمهارات التي تلزمهم للقيام بعملهم بالشكل الأمثل.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.