278 ألف مصل.. و107 آلاف طائف كل ساعة في الحرم

Muslims pray at the Grand mosque ahead of the annual Haj pilgrimage in Mecca

كويت تايمز: كشف إحصاء رسمي سعودي، اليوم الثلاثاء، عن تجاوز عدد المصلين في الحرم المكي 278 ألف مصل كل ساعة تقريبا، بينما تجاوز عدد الطائفين حول الكعبة الـ107 آلاف طائف كل ساعة.
وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء السعودية ضمن «الروزنامة الإحصائية» لحج 1438، «أن أكثر من 6300 موظف من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، يشاركون في تقديم الخدمات للمصلين في الحرمين المكي والمدني على مدار الساعة أثناء موسم الحج».
وذكرت الهيئة أن مهمات موظفين الرئاسة تشمل توفير مياه زمزم وتقديمه مبردا في مواقع قريبة من المصلين، والحجاج، والمعتمرين في داخل الحرمين الشريفين، وساحاتهما، والمشاعر المقدسة، وتأمين عربات متعددة الأنواع لذوي الحاجات الخاصة، وتقديمها لهم مجانا والعناية بساحات المسجد الحرام، وإبقاءه واجهة تليق بقدسية المكان.
وأشارت إلى أن «مهمات الموظفين تشمل أيضا توفير المصاحف بلغات عدة تتناسب مع رواد وقاصدي الحرمين الشريفين، والقيام بالجوانب الإرشادية والتوجيهية لقاصدي المسجد الحرام، لأداء عباداتهم على الوجه الشرعي إضافة إلى الاشراف التام على نظافة الحرمين الشريفين والعناية بهما وبنظافتهم».
وأضافت أن «مهمات موظفي شؤون الحرمين تتضمن كذلك القيام بأعمال المراقبة، وحراسة أبواب الحرمين الشريفين، وتنظيم فتحها ومتابعتها، وأيضا متابعة مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة، وذلك من خلال الإشراف على مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة».

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.