البارزاني يعلن قراره النهائي من الاستفتاء غدا

download (9)

كويت تايمز: يعتزم رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني يوم غد الاحد الكشف عن القرار النهائي في شأن اجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم من عدمه.

وقال مصدر في رئاسة اقليم كردستان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت انه من المقرر ان يعقد البارزاني مؤتمرا صحفيا غدا لإعلان الموقف النهائي في شأن الاستفتاء المزمع اجراؤه الاثنين القادم.

ويتعرض البارزاني لضغوط دولية واقليمية وعراقية للعدول عن اجراء الاستفتاء والدخول في حوار مع بغداد في حين اعلن البارزاني يوم امس الجمعة ان الحوار مع بغداد سيكون بعد الاستفتاء.

وأعرب مجلس الأمن يوم امس الجمعة عن القلق حيال «التأثيرات المزعزعة للاستقرار» التي قد تنجم عن استفتاء استقلال الإقليم، مؤكدا معارضته لإجراء الاستفتاء ودعا إلى إيجاد حلول توافقية يدعمها المجتمع الدولي.

وكانت واشنطن جددت يوم الخميس الماضي رفضها للاستفتاء وحذرت الإقليم من تقليص الدعم الدبلوماسي والمساعدات لكردستان إذا أصرت على المضي في إجرائه.

وحددت سلطات اقليم كردستان يوم 25 من سبتمبر الجاري موعدا للاستفتاء على الاستقلال في وقت يمر الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي بأسوأ أزمة اقتصادية منذ تأسيسه.

وأصدر المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم يوم الخميس الماضي بلاغا قال فيه «لم تصل الينا البدائل المطلوبة لتحل محل عملية الاستفتاء وان المقترحات التي عرضت علينا لا يمكن ان تكون بديلا للاستفتاء ولا تضمن استقلال كردستان وإن لم يصلنا ما يضمن الاستقلال وبالاخص ان الوقت بدأ بالنفاد ستجرى عملية الاستفتاء في وقتها وموعدها المحدد».

وأكد رئيس اقليم كردستان في احتفال جماهيري بأربيل عاصمة الاقليم ان وقت المطالبة بتأجيل الاستفاء انتهى.

من جهته أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الخميس الماضي خلال لقائه رئيس العراق فؤاد معصوم أن موقف بغداد ثابت في شأن رفض الاستفتاء في اقليم كردستان لعدم دستوريته مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.