الهاشم: اقتراض 25 مليار دينار مرفوض

1-153

أكدت النائبة صفاء الهاشم أن المشروع الحكومي المقدم لمجلس الأمة لاقتراض 25 مليار دينارعلى فترة سداد 30 سنة مرفوض.
وأضافت الهاشم: «غيرصحيح أن الدولة تحتاج للاقتراض من أجل التصنيف السيادي والحفاظ على عملة الكويت»، متسائلة هل هناك زيادة اقتراض للحفاظ على التصنيف السيادي «من تقصون عليه».

وقفة جادة
وتابعت الهاشم أنها ستكون لها وقفة جادة مع الحكومة الجديدة، مبينة أيضا أن رفع سقف الدين الحكومي سيكون %150، ومد آجال الدين %200، موضحة أن المشكلة في أن رفع سقف الدين ومد الآجال يزيد من تكاليف الدين الحكومي بشكل كبير جدا، وهذا الكلام لا يعجب وزير المالية ولا الحكومة.
وقالت الهاشم: «لو الحكومة اقترضت 15 مليار دينار بفائدة سنوية %5 على مدى 10 سنوات والقسط السنوي 1.94 مليار دينار لمدة عشر سنوات. يعنى فائدة اجمالية تدفعها الحكومة تعادل 4.4 مليارات دينار على مدى 10 سنوات».
وتابعت الهاشم أن الحكومة تعلم بالبديل ولكن لا تريده، وهو استبدال سقف الدين بسقف للفوائد السنوية للحافظ على المال العام المهدر اصلا.

اصدار سندات
وأضافت الهاشم: «طول عمرها الحكومات عندما ترغب بالاقتراض وإصدار سندات تسعى فعلاً إلى أن تكون فترات السداد على المدى الطويل والمدى القصير لمعرفة أسعار السوق للسندات الحكومية وتسهيل تحليل الاستثمارات الأجنبية، وللعلم يا حكومتنا الرشيدة الفوائد العالية جدا عَلى الآجال الطويلة تعني شكا في قدرة السداد على المدى الطويل، لذلك مشروع القانون المقدم مرفوض، ولابد من وضع سقف للفوائد بالقانون، وديري بالك يا حكومة، حتى لا تنحرف هذه الأداة عن أهدافها».

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.