الرضاعة الطبيعية تُحسِّن ذاكرة الأطفال

2-6-1

جددت دراسة أميركية حديثة، التأكيد على فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأطفال الصغار، حيث أظهرت أن لبن الأم يحسن مهارات التعلم والذاكرة لديهم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة إلينوي الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير لدورية «Nutritional Neuroscience» العلمية. وتأتي الدراسة استكمالاً لدراسات أجريت من قبل، لرصد فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة لذكاء للأطفال، ففي أغسطس 2016، كشفت دراسة أميركية أن الرضاعة الطبيعية يمكنها تعزيز مستوى الذكاء لدى الأطفال.
وفي الدراسة الجديدة، اختبر الباحثون تأثير مركبات «البريبيوتكس» الموجودة في لبن الأم على تحسين وظائف الدماغ، في بحث أجريت على مجموعة من الخنازير. و«البريبيوتكس» هي مواد نشوية لا تُهضم ولا تُمتص في الأمعاء، بل تبقى سليمة في الجهاز الهضمي حتى تبلغ الأمعاء الغليظة، حيث تتغذى منها البكتيريا المفيدة الموجودة طبيعياً في الأمعاء، ما يعود بآثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي وزيادة امتصاص المعادن والحد من الإسهال وتحسين صحة الأمعاء. ووجد الباحثون أن مركبات «البريبيوتكس» تعزز الذاكرة والسلوك الاستكشافي لدى الصغار وتحسن مهارات التعلم لديهم. وعن سبب اختيار تلك الحيوانات للدراسة، قال ريان ديلغر أستاذ علوم التغذية في قسم علوم الحيوان بجامعة إلينوي وقائد فريق البحث: «إن الخنازير تعتبر نموذجًا أكثر تشابهًا لحالة الأطفال الرضع من الفئران».
وأضاف أن أنظمة الجهاز الهضمي والاستجابات السلوكية، وتطور المخ لدى صغار الخنازير تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الأطفال الرضع.
واستطرد: «لذلك، يتحول الباحثون بشكل متزايد إلى الخنازير لاختبار الفرضيات في التجارب ما قبل السريرية المتعلقة بصحة الإنسان، خاصة في سياق اختبار الأبحاث المتعلقة بميكروبات الأمعاء وتنمية الدماغ». وتتوافر مركبات «البريبيوتكس» طبيعيًا في بعض الخضروات والفاكهة مثل الطماطم، الموز، التوت، البصل، الثوم، الخرشوف، السبانخ، والحبوب مثل الشعير، القمح، البقوليات مثل عدس، الفاصولياء، الحمص، والفول، إضافة إلى المكملات الغذائية.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.