الرئيسية » محليات » «الصندوق الكويتي» يضع حجر الأساس لمشروع صرف صحي شمالي لبنان

«الصندوق الكويتي» يضع حجر الأساس لمشروع صرف صحي شمالي لبنان

566520_e

وضع المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر اليوم الجمعة حجر الاساس لمشروع إعادة تأهيل وتطوير منظومة الصرف الصحي في مدينة (الميناء) بقضاء طرابلس شمالي لبنان.
وأقيم بهذه المناسبة احتفال عند الكورنيش البحري لمدينة (الميناء) حضره وزير العمل اللبناني محمد كبارة ورئيس بلدية المدينة عبدالقادر علم الدين والمدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي عبدالله الصقر وممثل سفارة الكويت لدى لبنان المستشار عبدالله شاهين الى جانب حشد من فعاليات مدينتي الميناء وطرابلس.
وتوجه كبارة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاحتفال بالشكر لدولة الكويت قيادة وشعبا على وقوفها الدائم الى جانب لبنان وشعبه ودعمها المستمر من خلال الصندوق الكويتي للتنمية في مختلف مناطق لبنان.
وقال كبارة ان المشروع الممول من قبل دولة الكويت يحظى بأهمية خاصة للمدينة ولمنطقة طرابلس عموما كونه سيرفع الضرر الناتج من المياه الملوثة عن شاطئ المدينة السياحي والذي يعد من بين أجمل الشواطئ في لبنان.
من جانبه قال البدر في تصريح مماثل ل(كونا) ان مشروع تأهيل شبكة الصرف الصحي في (الميناء) وقيمته مليونا دولار ممول بالكامل من المنح التي قدمتها دولة الكويت لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في لبنان والتي يشرف على ادارتها الصندوق الكويتي للتنمية.
واكد الاهمية البيئية والتنموية للمشروع مبينا انه ينضم الى سلسلة من المشاريع المماثلة التي مولها الصندوق في ارجاء لبنان سواء من خلال المنح او القروض وآخرها اتفاقية القرض التي وقعت أمس الخميس لخدمة منطقة الشوف بجبل لبنان. بدوره قال وزير الشؤون الاجتماعية السابق رشيد درباس في تصريح ل(كونا) ان “دولة الكويت هي اكثر الدول العربية محبة للبنان واكبر المانحين والمهتمين به جراء ما وصفه بالكارثة التي وقعت عليه بسبب الازمة السورية”.
واضاف انه لمس عمق الاهتمام الكويتي بلبنان وشعبه خلال فترة توليه للوزارة مؤكدا تقدير ومحبة ابناء مدينة طرابلس والشعب اللبناني عموما لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا.
وتوجه علم الدين بدوره بالشكر لدولة الكويت والصندوق الكويتي للتنمية مؤكدا اهمية المشروع لتحسين الواقع البيئي عند شاطئ مدينة (الميناء) ما ينعكس ايجابا على حياة مئات الالاف من سكان المدينة وطرابلس.
واكد ان استكمال شبكة الصرف الصحي سيعيد الى شاطئ المدينة قيمته السياحية المميزة ويحوله الى اول شاطئ لبناني خال من تلوث المياه ليشكل نقطة جذب كبيرة للزوار ويساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل جديدة.
ويعد مشروع منظمة الصرف الصحي في (الميناء) واحدا من بين أكثر من عشرة مشاريع مختلفة تشملها اتفاقية المنحة التي وقعها الصندوق الكويتي مع مجلس الانماء والإعمار اللبناني في عام 2016 بقيمة 30 مليون دولار لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين في لبنان.
وكان البدر وقع امس الخميس مع مجلس الانماء والإعمار اللبناني اتفاقية قرض لتمويل مشروع انشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة (الشوف) في (جبل لبنان) بقيمة 50 مليون دولار واتفاقية هبة بقيمة 5ر1 مليون دولار لتمويل المرحلة الثانية من مشروع (مركز العبودية) الحدودي شمال لبنان.
يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم 27 قرضا للبنان تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 967 مليون دولار لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.
كما قدم الصندوق ست منح قيمتها حوالي 2ر9 مليون دولار خصصت لدعم المنشآت الصحية ولبرامج لتدريب الكوادر الحكومية ومعونتين فنيتين بقيمة 3 ملايين دولار لدراسة مشروعين في قطاعي الطاقة والنقل.
وقام الصندوق الكويتي ايضا بادارة سبع منح من حكومة دولة الكويت للبنان قيمتها الاجمالية حوالي 420 مليون دولار.

شاهد أيضاً

3-165

حملات البيئة تتواصل .. مدخنون في المطار رغم القانون

نفذت الهيئة العامة للبيئة بمشاركة عدد من الضباط القضائيين وشرطة البيئة مساء أول من أمس …

اترك رد