تعديل قانون «المشروعات الصغيرة» في المداولة الأولى

30674262-700x405

وافق مجلس الأمة خلال جلسته التكميلية اليوم الأربعاء، على التعديلات المقدمة على قانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بموافقة ٢٩ نائباً ورفض ٢ وامتناع ٣ نواب في مداولته الأولى.
كما أحال المجلس 26 تقريرا للجان البرلمانية إلى الحكومة بما تضمنته من توصيات ونتائج.

السنة السجنية
اقترح النائب عادل الدمخي خلال مناقشة تقرير لجنة حقوق الإنسان عن السجون أن تكون السنة السجنية ٩ أشهر بدلا من ١٢ شهراً، وتحديد مدة عقوبة المؤبد.
ولفت إلى وجود مشكلة كبيرة في ادارة ملفات المساجين مابين وزارتي الداخلية والعدل، وايضا مشكلة في السجن بسبب انتشار المخدرات والهواتف.

سلق التقارير
استغرب النائب شعيب المويزري من كيفية مناقشة الكم الكبير من التقارير في ساعتين، مضيفاً أنه لا يجوز أن يتم «سلقها سلق» ويجب أن يفهم الشعب الكويتي ماذا يحدث في اللجان وماهي التوصيات التي صدرت بحق القضايا التي تناقشها التقارير.
ورد رئيس الجلسة عيسى الكندري قائلاً: «أقدر هذا الرأي ولكن في جلسة الأمس وافق المجلس على تحديد ساعتين لمناقشة هذه التقارير».
وأكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بعد حضوره وترأسه للجلسة أن قرار تخصيص ساعتين لمناقشة تقارير اللجان هو قرار المجلس، مضيفا وأنه لا يجوز القول بأنه يتم سلق التقارير.

مشكلة المخدرات
لفت النائب صالح عاشور إلى أن التقارير بينت انتشار ظاهرة المخدرات بين الشباب وداخل السجون رغم أنها تحت حماية وزارة الداخلية، وأضاف «أنه من الواضح أن هناك خلل أمني وتسيب كبير في مكافحة ظاهرة انتشار المخدرات وتبين لي عندما كنت مقررا للجنة مكافحة المخدرات أن في أغلب الأسر الكويتية هناك مدمن».

دور المحاسبة
أكد النائب الحميدي السبيعي أن دور الانعقاد الحالي هو دور المحاسبة والمراقبة، مشددا على أن الوزير الذي لا يستطيع حماية البلد عليه الرحيل.

كارثة بيئية
حذر النائب عبدالله فهاد من أن «جون الكويت» مهدد بكارثة بيئية بسبب الكميات الهائلة من الصرف الصحي والمخلفات الصناعية.

وفاة الصواغ
أكد النائب حمدان العازمي أن حادثة وفاة النائب السابق فلاح الصواغ يجب ألا تمر مرور الكرام، مضيفا وأنه يجب استدعاء الطبيب المسؤول من خلال الإنتربول.

باصات الوافدين
قالت صفاء الهاشم خلال حديثها عن أزمة الأزدحام المروري «أن الباصات في دول الوافدين ليس لها أبواب والتكاسي تمسك الأبواب فيها بيدك حتى لا تفتح ونحن نقدم لهم باصات مكيفة وتكاسي».
وأضافت الهاشم أن هناك ٥٧٠ ألف رخصة قيادة للكويتيين مقابل ٦٥٧ ألفاً للوافدين.

الدم للركب
قال النائب خليل أبل أن مواطنة تعرضت لخطأ طبي ووزارة الصحة تحاول طمطمة الموضوع، مضيفا أن إذا استمرت الوزارة بهذا الطريقة «سيصل الدم إلى الركب» سياسيا.

رشا الرومي
أكد النائب سعدون حماد أن رشا الرومي أجبرت على الاستقالة من الخطوط الجوية الكويتية، مضيفا أنه يجب أن يكون هناك توصية بإعادتها إلى العمل.

اختفاء الحاويات
أكد مقرر لجنة التحقيق باختفاء الحاويات من ميناء الشويخ ماجد المطيري، أن اللجنة انتهت إلى تحمل لجنة الخدمات في مجلس الوزراء ومؤسسة الموانئ ووزارة الداخلية المسؤولية، مضيفا وأن الاقلية رأت أن الجهة المسؤولة هي الجمارك.
وقال المطيري: «أوصت اللجنة بإغلاق كافة الثغرات التي تخل بالأمن وضياع حق الدولة من ضرائب الرسوم وأن تكون هناك محاسبة جادة لكل متراخي والاسراع بإنشاء بوابة لخروج الحاويات بعد الانتهاء من تفتيشها».

المشروعات الصغيرة
قال وزير التجارة خالد الروضان أن هناك 16 تعديلاً على قانون المشروعات الصغيرة، مضيفا أن التعديلات ستمنحه العديد من الامتيازات.
وأضاف الروضان: «لا مانع لدى الحكومة من تحديد سقف التمويل بالصندوق بـ 500 ألف دينار».
فيما قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أنه بعد مرور سنوات على تطبيق صندوق المشاريع المتوسطة والصغيرة جاءت الحاجة إلى وضع تعديلات عليه من أجل استفادة ابنائنا وبناتنا من هذا الصندوق بشكل كامل.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.