الرئيسية » اخبار السيارات » مازيراتي ليڤانتي الرياضية الفارهة.. قيادة أكثر تشويقاً

مازيراتي ليڤانتي الرياضية الفارهة.. قيادة أكثر تشويقاً

30970823

ظهرت ليڤانتي 2018 للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2017 مع استراتيجية جديدة ومجموعة من الميزات التقنية الفائقة بما في ذلك عجلة القيادة الكهربائية وإضافة الوظائف النشطة الجديدة إلى الأنظمة المطوّرة أساساً لمساعدة السائق.
وتتألق السيارة بتصميم تمتزج فيه خطوط الكوبيه مع المساحة الداخلية التي تتسع لخمسة أشخاص، مع تحقيق أفضل درجات الكفاءة في فئتها من حيث الديناميكا الهوائية مع معامل سحب لا يتخطى 0.31. وتتكامل التطورات التقنية والتصميم الديناميكي الملهم مع مصراع هواء كهربائي في شبك المقدمة.

المقصورة الداخلية
ويتضمن تصميم المقصورة الداخلية مجموعة من الحلول المبتكرة التي تتناغم مع الطابع الرياضي الفاخر لسيارة ليڤانتي، وتركيز إضافي على لمسات الأناقة في تشطيبات «جران سبورت» الجديدة.
وتتألق لوحة القيادة والكونسول المركزي بتصميم خاص لاستيعاب شاشة مازيراتي تاتش كونترول بلس (MTC+) التي تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات، ومجموعة أزرار أنماط القيادة، والزر الدوار المصنوع من الألمنيوم وسهل الاستخدام، ومفتاح ضبط الارتفاع الهوائي لنظام التعليق.
وتُعتبر ليڤانتي رائدة في فئتها من حيث مساحة مقصورتها الداخلية. ويمكن للمقاعد الخلفية أن تستوعب ثلاثة ركاب بشكل مريح، مع ارتفاع كبيرٍ نسبياً للسقف. وتأتي مقصورة الأمتعة في السيارة بسعة 580 ليتراً، تعتبر الأمثل للأجسام الكبيرة.

قوة المحرك
السيارة مزودة بمحرك بنزين V6 مع شاحن توربيني مزدوج تمت صناعته في مصنع فيراري في مارانيلو يتألق محرك مازيراتي V6 بشاحن توربيني مزدوج بأحدث تقنيات الحقن المباشر للوقود، الذي يشكل القلب النابض لسيارة ليڤانتي. وتولى قسم مجموعة نقل الحركة المتقدمة في مازيراتي عملية تصميم المحرك بالتعاون مع فريق تطوير مجموعة نقل الحركة في فيراري، وتم تصنيعه في مصنع فيراري في مارانيلو حصرياً لشركة مازيراتي.
ويمتاز هذا الجيل الجديد من المحركات المتوافقة مع معايير «يورو 6» بالقوة، ويمنح تجربة قيادة مشوقة وصديقة للبيئة بفضل وظيفة التشغيل والإطفاء التلقائية.
ويتضمن محرك مازيراتي V6 ذي الكفاءة العالية الذي يعمل بالبنزين شاحنا توربينيا مزدوجا منخفض العطالة، ومنظمين مستمرين للكامات في كل رأس أسطوانة مع حقن للوقود بضغط عالٍ (200 بار).
وتم تصميم المحرك بسعة 3.0 ليترات وقوة 350 حصانا لتوفير تجربة قيادة مذهلة مع خفض استهلاك الوقود. ويقدم المحرك عزم دوران 500 نيوتن متر عند 1750 دورة في الدقيقة وصولاً إلى 4750 دورة في الدقيقة. ويضمن محرك V6، تسارع ليڤانتي من 0-100 كيلومتر/ساعة في غضون 6.0 ثوانٍ فقط، وتبلغ سرعتها القصوى 251 كيلومتر/ساعة. ويبلغ إجمالي استهلاكها من الوقود 10.7 ليترات لكل 100 كيلومتر وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة، مع انبعاث 249 غراماً/كيلومتر من غاز ثاني أكسيد الكربون.
كما تم تزويد كل إصدارات ليڤانتي بنظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ZF، ونظام الدفع الرباعي المستمر والذكي Q4 وميزة التفاضل الميكانيكي القياسي المحدود الانزلاق. ويأتي نظام الدفع الرباعي المستمر والذكي Q4 كميزة قياسية في كل إصدارات ليڤانتي، ويستند إلى قابض فاصل رطب متعدد الصفائح يمكن التحكم به كهربائياً، وتم تركيبه في علبة نقل مرتبطة بعمود توجيه إلى المحور الأمامي.

تطوير شامل
وتعتبر ليڤانتي السيارة الوحيدة في فئتها المجهزة بتفاضل ميكانيكي محدود الانزلاق في المحور الخلفي. وباعتباره من السمات القياسية، يكفل هذا التفاضل تأمين قوة الجر الأمثل في مختلف ظروف القيادة. وتتيح ميزة القفل غير المتناظرة قفلاً بنسبة %25 تحت الضغط و%35 عند التحرير.
وخضعت وظيفة توجيه عزم الدوران لمزيد من التطوير في ليڤانتي لزيادة الخواص الأنيقة في السيارة الرياضية الفاخرة المتعددة الاستخدامات، ومتعة القيادة. ولضمان مناورة سلسة على المنعطفات، يقوم النظام بتوزيع قدر أكبر من العزم على العجلات الخارجية وتطبيق قوة فرملة خفيفة على العجلات الداخلية.
واستناداً إلى التطوّر الذي شهدته منصة جيبلي/كواتروبورتيه، تم تطوير الشاسيه لتوفير ديناميكيات قيادة فريدة من نوعها على الطرقات العادية، وقدرات مذهلة للقيادة على الطرقات الوعرة، فضلاً عن راحة قيادة فائقة ومستويات عملية مناسبة للقيادة اليومية.
وجاءت هندسة سيارات مازيراتي الرياضية الفاخرة المتعددة الاستخدامات لتعزيز مستوى التشويق لدى السائقين من عشاق أنماط القيادة الرياضة عبر الاستخدام الواسع للمواد خفيفة الوزن، فضلاً عن التوزيع الأمثل للوزن %50:50 وامتلاك أدنى مركز ثقل في القطاع. ويتكون مخطط نظام التعليق ذي الوصلات الخمس وشرائح التحميل المزدوجة المصنوعة من الألمنيوم من نوابض هوائية قياسية ونظام سكاي هوك (Skyhook) لتخميد الصدمات الذي يمكن التحكم به كهربائياً.

إجراءات السلامة
وبغض النظر عن المزايا البديهية لهذه التحسينات، مثل الارتقاء بمستويات الراحة والسلامة النشطة، يسهم نظام التعليق الهوائي في الحد من استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بفضل انخفاض هيكل السيارة وقوة الجر الإيروديناميكية المنخفضة في السرعات بين المتوسطة والمرتفعة.
ويتيح نظام الضغط الهوائي ستة مستويات مختلفة من الارتفاع. ويمكن للسائق تغيير ارتفاع السيارة عبر زرٍ متحرك أو عبر اختيار أنماط القيادة المختلفة من الكونسول المركزي. وتتراوح الارتفاعات بين 75 ملم، وحتى 85 ملم، مع توافر ارتفاع مواقف السيارات الذي يضمن ركن السيارة في مكانها المخصص دون التسبب بأي أضرار للهيكل.
واعتمدت مازيراتي عجلة قيادة كهربائية بدلاً من عجلة القيادة الهيدروليكية في ليڤانتي 2018. وتعمل هذه العجلة على تحسين مستوى القيادة والراحة، وتوفير دعم أفضل لأنماط القيادة، مع تمكين خواص النظم النشطة لمساعدة السائق التي تم طرحها مؤخراً. وأخيراً، وليس آخراً، تحتفظ عجلة القيادة الكهربائية بإحساس القيادة الدقيقة المتوقعة من أي سيارة تحمل علامة مازيراتي التجارية.
وكانت ليڤانتي أول نماذج مازيراتي التي تتألق بنظام تثبيت السرعة المتكيّف مع خاصية الإيقاف والانطلاق، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية، والنظام المتقدم للمساعدة على الكبح، ونظام تحذير مغادرة المسار، وكاميرا الرؤية المحيطية.
وتتوافر حزمة متطورة من أنظمة مساعدة السائق بشكل اختياري مع سيارة ليڤانتي 2018، التي تتضمن وظائف نشطة جديدة مثل نظام المساعدة عند القيادة على الطرقات السريعة، ونظام المساعدة على البقاء في المسار، ونظام المساعدة النشط للنقطة العمياء، فضلاً عن نظام التعرّف على الإشارات المرورية.

30970825

30970828

30970827

شاهد أيضاً

1-219

«هيونداي» توقّع شراكة عالمية مع نادي أتلتيكو مدريد

أعلنت شركة هيونداي موتور، عن شراكة تمتدّ لعدة سنوات مع فريق نادي أتلتيكو مدريد الاسباني …

اترك رد