البشير والسيسي يؤكدان العمل لحل مشكلة سد النهضة

Abdel-Fattah el-Sissi, Omar al-Bashir
شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على ضرورة مواصلة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية حول سد النهضة، التي عقدت في أديس أبابا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني، عمر البشير، الذي وصل إلى القاهرة اليوم في زيارة تستغرق يوما واحدًا.
وأضاف السيسي: «أكدنا عزمنا العمل معا ومع الأشقاء في إثيوبيا على التوصل إلى شراكة في نهر النيل تحقق المنفعة للجميع دون الإضرار بأي طرف».
وعقدت قمة ثلاثية نهاية ينايرالماضي برئاسة السيسي، والبشير، ورئيس وزراء إثيوبيا السابق هيلي ماريام ديسالين، أكدوا خلالها على مهلة شهر لإنهاء الدراسات الفنية، ومن ثم عقد اجتماع قبل أن يتم إلغاؤه جراء الاحتجاجات في إثيوبيا واستقالة ديسالين.
وتابع السيسي:«ناقشت مع الرئيس السوداني القضايا المشتركة، والتنسيق الثنائى لأعلى مستوى، الذى يعكس الأهمية الكبيرة للعلاقات المشتركة، كما اتفقنا على العمل على استشراف آفاق أوسع للعمل والتشاور والتنسيق والقضايا التى تهم البلدين».
وشدد على «ضرورة الحفاظ على دورية انعقاد اللجان المشتركة بصورة منتظمة، ومعالجة أية شواغل أو تحديات قد تطرأ على العلاقات».
وأشار إلى «بدء الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسي البلدين نهاية العام الجاري في الخرطوم حيث عقدت اللجنة الأخيرة بالقاهرة عام 2016».
ووفق بيان للرئاسة المصرية فإن «المباحثات بين الجانبين تطرقت إلى سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية وتعظيم التعاون الاقتصادي وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، وخاصةً في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والنقل والبنية التحتية».
وأكد السيسي على «ضرورة إبقاء قنوات الاتصال بين البلدين فاعلة ومنفتحة في إطار من الشفافية والمصداقية»، حسب البيان.
وأشار إلى أن «المتغيرات والظروف التي تحيط بالمنطقة وطبيعة الأوضاع السياسية وحجم التحديات الأمنية، تفرض ضرورة التوحد صفاً واحداً ككتلة صلبة للحفاظ على مؤسسات دولنا وتحصينها من أية محاولات للنيل من مقدراتها».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.