ولدي يتقيّأ باستمرار!

shutterstock_168573050

طفلك يتقيّأ باستمرار وأنت تصابين بالهلع. لا تخافي وتذكري أن النوروفيروس أكثر الفيروسات المسببة للتقيؤ والإسهال انتشاراً، فضلاً عن أنه معدٍ جداً.

لا ينتقل فيروس النوروفيروس عبر “اليدين الوسختين” فحسب، بل عبر الهواء أيضاً. لذلك يتعرّض مَن يقفون إلى جانب ولد يتقيأ (أي الأهل والإخوة) للمرض.
ولعل هذا السبب وراء إصابة عائلة بأكملها بالتقيؤ والإسهال في آن.
عندما يتقيأ الولد، امتنعي عن إعطائه أي طعام أو شراب طوال 30 دقيقة على الأقل. نعرف أن هذا أمر صعب، خصوصاً إن كان الولد يريد الشرب. ولكن عليك إتاحة بعض الوقت لبطن ولدك كي “يتعافى” قبل أن تمديه ببضع رشفات من محلول Pedialyte أو Gatorade.
وتُعتبر كلمة رشفة مهمة. ابدئي بكمية قليلة، آملة ألا يعاود الولد التقيؤ.

حالة رائجة
صبيّ في السادسة من العمر تقيأ بضع مرات خلال الليل. أعطاه والده دواء Zofran لمساعدته على التوقّف عن التقيؤ.
يوصَف هذا الدواء عادةً في حالة الأولاد الذين يصابون بالتقيؤ، بما أنه يمكن وضعه تحت اللسان. بعد الدواء، شعر ابنه بتحسن. لذلك أطعمه الفراولة والوافل. فكانت المفاجأة: عاود الولد التقيؤ.
لا تنخدعي وتسارعي إلى إطعام ولدك بعد التقيؤ. ندرك أن الأهل يشعرون بالقلق “لأن ولدهم لا يأكل”، إلا أن السوائل تشكّل جزءاً مهماً من عملية الحفاظ على رطوبة الجسم.
يحتاج البطن المضطرب إلى الوقت ليشفى.
لذلك تُعتبر الرشفات المتكررة من سائل شفاف (لا ينتمي إلى مشتقات الحليب) أفضل طريقة لتفادي الجفاف.

وإذا لم يتقيأ الولد الرشفات الصغيرة، تستطيعين أن تزيدي حجم الرشفات تدريجياً.
ننتظر عادةً من أربع إلى ست ساعات بعد تحمّل الولد السوائل من دون تقيؤ قبل أن تفكّري حتى في تقديم الطعام له. أعطيه بعد ذلك القليل من البسكويت الجاف والمالح، أو النودلز، أو أي طعام خفيف آخر (ولا تتأففي من التنظيف إن تقيأ مرة أخرى). عليك في مطلق الأحوال أن تحرصي على بقاء جسم ولدك رطباً، ولا تتوقفي عن غسل يديك.

الطبيب هو الحلّ

ومهما كانت الحالة لا تعتمدي أبدًا مقاربة معالجة حالة التقيؤ المتكررة وحدك ولا تطلبي النصائح من الجيران أو تلجأي الى الانترنت بحثاً عن وسيلة لعلاج طفلك.

أفضل ما يمكنك القيام به في هذه الحالة هو اللجوء الى الطبيب المختص فوحده يستطيع أن يعالج طفلك بالطريقة المناسبة ويطلعك على الطرق الملائمة للعلاج.

وإذا كان طفلك يتقيأ باستمرار ويترافق الأمر مع ظهور الدم عليك أخذه فوراً الى الطبيب وعدم التهاون مع الأمر لأنّ ذلك قد يخفي إصابة بفيروس أو أي مرض آخر قد يسهل علاجه إن أخذته بسرعة الى الطبيب المختص.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.