“الداخلية”: إنشاء إدارة لمكافحة الاتجار بالبشر وسن القوانين لمحاربتها

وزارة الداخلية

كويت تايمز: أكدت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، أن وزارة الداخلية في الكويت حريصة على مكافحة ومحاربة ظاهرة الاتجار بالبشر بمختلف اشكالها، ومن أجل ذلك أنشأت إدارة حماية الآداب العامة ومكافحة الاتجار بالأشخاص التابعة لقطاع الأمن الجنائي، إضافة الى سن القوانين التي تجرم ذلك.

وأوضحت انه في هذا الإطار فقد اقرت الكويت قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 91 لسنة 2013 في خطوة جديدة لحفظ حقوق العمالة الوافدة وحمايتها لتكون ضمن مصاف الدول في مجال حماية حقوق العمالة الوافدة، سواء كانت في القطاع الأهلي او المنزلي، إذ يتضمن هذا القانون عقوبات مشددة تصل الى الحبس لمدة 15 عاما، والحبس المؤبد للذين يثبت ارتكابهم مثل هذه الجرائم.
وقالت إنه نتيجة لجهود دولة الكويت الكبيرة في مكافحة الاتجار بالبشر فقد صنفت الخارجية الأميركية في تقريرها مؤخرا الكويت في المرتبة الثانية الخاضعة للمراقبة.
وذكرت أنه في ظل هذا القانون شرعت إدارة حماية الآداب العامة ومكافحة الاتجار بالأشخاص في ممارسة عملها بشكل متواصل، إذ استطاعت خلال الفترة الماضية من تحقيق إنجازات مهمة في سبيل الحد من الاتجار بالبشر.
وأوضحت الإدارة ان هذه الإنجازات قد حققتها إدارة حماية الآداب العامة ومكافحة الاتجار بالأشخاص، حيث قامت بضبط عدد 5 قضايا تتعلق بالاتجار بالأشخاص خلال الفترة من ابريل عام 2015 وحتى تاريخه، واحالت 11 متهما ومتهمة الى الجهات المختصة.
وأكدت ان الكويت ملتزمة بصيانة الحقوق والكرامة الإنسانية من قبل أي اتفاقية حتى صار ذلك عرفا وتقليدا داخل المجتمع، إضافة الى التزامها بما جاء بالمواثيق الدولية مشيرة الى ان المادة 185 من قانون الجزاء الكويتي تنص على ان يعاقب من يدخل في الكويت او يخرج منها انسانا بقصد التصرف فيه كرقيق وكل من يشتري او يعرض للبيع او يهدي انسانا على اعتبار انه رقيق يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة او بإحدى هاتين العقوبتين.
وقالت إن دولة الكويت التي بوصفها من الدول الكبرى المستقدمة للعمالة المنزلية حرصت ان تراعي من خلال القوانين الوطنية والقرارات المكملة لها لمكافحة الاتجار بالبشر والمحافظة على حقوق العمالة المنزلية حيث ألزمت مكاتب استقدام العمالة المنزلية على ابرام عقد ثلاثي الأطراف يتضمن العديد من الامتيازات للعمالة المنزلية.
وأوضحت ان دولة الكويت انشأت مراكز لإيواء العمالة المنزلية، حيث يتم استقبال العمالة المنزلية فيه، والتي لها شكوى تتعلق بعملها، حيث يتم توفير الرعاية الكاملة لهم حتى يتم حل مشاكلهم ومساعدتهم على مغادرتهم الى بلدهم طواعية برغبتهم بالتعاون المنظمة الدولية للهجرة.

وذكرت ان الاعلام الأمني في وزارة الداخلية يقوم بحملات إعلامية توعوية توضح حقوق العمال وواجباتهم في دولة الكويت، إضافة الي إيضاح الدور الذي تقوم به أجهزة الداخلية لحماية العمالة المنزلية من الاستغلال المسيء لإنسانيتهم وكرامتهم.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.