ماذا تعرف عن «موكواس» المطاعم الهندية؟

33356942

هل سبق أن زرت مطعم هندي من قبل، وبعد انتهاءك من وجبتك قدم لك أطباق صغيرة بها بذور وسكر وحلوى ملونة؟!
هل تهمل تناول القليل منها ؟! بعد أن تقرأ عن هذا التقليدي الهندي في المطبخ الهندي والمسمى «Mukhwas»، أو «موكواس»، لن تهمل أن تتناول القليل منه قبل مغادرتك المطعم.
«موكواس» هو تقليد هندي قديم، يحرص عليه الهنود ويقدمونه لضيوفهم بعد إنتهاء وجبتهم الغنية بالبهارات الحارة. هو خليط من بذور تعتمد غالباً على الشمر، واليانسون، وسكر نبات، وقد يضاف إليه بذوركتان وسمسم وبذور مغلفة بالحلوى الملونة، وتقدم لإنعاش الفم وتحسين رائحته بعد تناول الأكلات الهندية الغنية بالبهارات والمنكهات القوية.
هناك فوائد جمة لتناول ملعقة صغيرة من خليط «موكواس» تفوق تحسين رائحه الفم.

بذور اليانسون:
يستخدم منذ القدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وإذا تناولنا القليل منه بعد الأكل فهو يحسن الهضم، ويخفف من انتفاخ البطن ويحسن أمتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدقيقة، ومضاد للبكتريا والفطريات.

بذور الشمر:
يعطي الفم رائحة عطرة، ويعالج المغص والأمساك ويخفف من إلتهاب القولون، ويقلل انتفاحات البطن، ويكافح البكتريا والفيروسات والفطريات،ويعالج فقر الدم، وينظم ضغط الدم.

سكر نبات:
ملين للمعدة ويعالج الإمساك ومشاكل الهضم، خاصة بعد تناول أصناف من الأكل غير صحية أو صعبة الهضم، وهو بديل جيد عن السكر العادي لأنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة.

بذور الكتان:
تساعد في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، وتزيد من فاعلية الجسم في امتصاص العناصر الغذائية، وثرائها بالألياف يعمل على إزالة السموم من القولون، ويعالج الأمساك وينشط حركة الإمعاء.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.