السفيرة الفرنسية: نحضر لزيارة الغانم إلى باريس مطلع 2019

17-11

كشفت السفيرة الفرنسية ماري ماسدوبوي ان وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورونس بارلي، تعتزم زيارة البلاد في ديسمبر المقبل، بعد اختتام تمرين لؤلؤة الغرب، الذي ستحتضنه الكويت بين 11 و30 نوفمبر الجاري بين الجيش الكويتي والحرس الوطني، بالتعاون مع القوات الفرنسية.
وأعلنت ماسدوبوي، في لقاء مع الصحافة المحلية، عن تحضيرات لزيارة مرتقبة لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى باريس مطلع 2019، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين.
وبينما أكدت رغبة بلادها في تعميق العلاقات السياسية والاقتصادية مع الكويت، قالت ماسدوبوي، بعد عشرة شهور من تعيينها سفيرة لبلادها في الكويت، إنها تسعى الى إحياء العديد من مشاريع الاتفاقيات، التي تعطلت بين البلدين، سواء في الجانب الصحي أو التعليمي أو البرلماني، وتكثيف الزيارات الرسمية على مستويات عدة.
ووصفت العلاقات السياسية بين البلدين بأنها «ممتازة ومبنية على الثقة والتحاور عبر تبادل الرؤى في ما يخص قضايا المنطقة والقضايا الدولية». وتابعت: «نعقد مشاورات سياسية باستمرار وبانتظام بين خارجيتي البلدين، وقد عقد آخر اجتماع بين الجانبين قبل أقل من عام، على أن يعقد الجانبان اجتماعا آخر مطلع 2019 في باريس».

تعاون عسكري
وذكرت ماسدوبوي أن تمرين لؤلؤة الغرب 2018، الذي ينظم كل 4 سنوات، سيستمر أسبوعين بمشاركة عتاد وتجهيزات فرنسية ستصل البلاد خلال أيام، كاشفة عن وجود 70 عسكريا فرنسيا في الكويت، وأن أولى طائرات الكاراكال ستصل الى الكويت العام المقبل وفق العقد المبرم بين البلدين.
وفي الجانب البرلماني، أوضحت ماسدوبوي أنها تعمل لدفع وتيرة التعاون والتبادل بين مجلس الامة الكويتي ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية في فرنسا، بعد ان شهدت هذه العلاقات فترة ركود. وأضافت: «تم إحياء هذه العلاقات في يونيو الماضي بعد زيارة وفد برلماني كويتي الى فرنسا، برئاسة رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية، وكان البرنامج مكثفاً والنتائج رائعة، ومطلع ديسمبر ننتظر زيارة وفد برلماني فرنسي الى الكويت ونحضر لزيارة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الى فرنسا مطلع 2019».
وأشادت بتوقيع اتفاقية تعاون بين المعهد الكويتي للدراسات القضائية والمدرسة العليا للقضاء في بوردو مؤخرا، لتبادل القضاة وتدريبهم، كما نوهت بأهمية فهم الطرفين للجانب القانوني في كل بلد.

اتفاقيات صحية
وفي الجانب الطبي، توقعت ماسدوبوي توقيع اتفاقية بين وزارة الصحة ومستشفى غوستاف روسي الفرنسي لعلاج السرطان. وقالت: ان المشروع ضمن أجندتها، بعد أن حالت مشاكل تقنية وأخرى قانونية دون توقيع الاتفاقية، كما أشارت الى توقيع معهد دسمان للسكري مذكرة تعاون مع شركة سانوفي الفرنسية، للوقاية من المرض. ولفتت الى برنامج تعاون موجه للاطفال للتخفيف من آثار المرض عليهم، إضافة الى التحضر لتوقيع مذكرة أخرى لاحقاً في الموضوع ذاته مع وزارة الصحة، وسنحيي مع شركائنا الكويتيين اليوم العالمي للسكري في نوفمبر، كما نستعد لإقامة نشاطات أخرى في مارس المقبل تخص السكري، بينها تنظيم ملتقى كبير يحضره خبراء وباحثون وأطباء فرنسيون، بالشراكة مع معهد دسمان للسكري وفاعلين كويتين آخرين للوقاية من السكري.

التعاون الاقتصادي
وذكرت السفيرة الفرنسية أن بلادها تشجع الاستثمار الأجنبي في فرنسا، وقالت إن ذلك من أبرز إصلاحات الرئيس ايمانويل ماكرون. وفيما يخص الاستثمارات الكويتية، أشارت الى أنها في ازدياد وان بوتيرة بطيئة، ولا تتعلق فقط بالعقار، وانما بدأت تتنوع لتشمل قطاعات أخرى.
وفيما يخص حجم التبادل التجاري بين البلدين، أكدت ماسدوبوي أنه سيتخطى في نهاية العام الجاري مليار دولار، مشيرة إلى أنه لا يشمل النفط فقط، بل منتجات عدة.

الدراسة في فرنسا
ووفق ماسدوبوي، لا يزال عدد الطلبة الذين يختارون الدراسة في فرنسا قليلاً جداً، وذلك لأسباب عدة، أهمها تراجع عدد الجامعات والمدارس العليا المعتمدة من قبل وزارتي التربية والتعليم العالي. وقالت: «اليوم تغير الأمر، وقد التقيت وزير التربية والتعليم العالي، وبحثت معه الأمر قبل أشهر، وعبر عن رغبة الكويت في ارسال طلبتها الى جامعات فرنسية تدرس باللغة الفرنسية او الانكليزية».
وعبّرت ماسدوبوي عن أملها في أن يترجم هذا برفع عدد الجامعات الفرنسية المعترف بها، والمعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي، وقالت إن السفارة على تواصل مع الوزارة لضبط قائمة جديدة، آملة ان ينتهي الأمر قبل بداية العام الجامعي المقبل.

التأشيرة في 48 ساعة

أوضحت ماسدوبوي أن السفارة الفرنسية تمنح تأشيرة شينغن للمواطنين الكويتيين في غضون 48 ساعة، وأن التأخيرات التي عانى منها المواطنون في الصيف تعود إلى الضغط الكبير، مؤكدة ان السفارة لن تتأخر في منح التأشيرة للحالات الطارئة سواء لأسباب مهنية أو طبية.

قضية خاشقجي

لم تعلق السلطات الفرنسية على قضية مقتل خاشقجي حتى الآن. وقالت ماسدوبوي إن بلادها ستتخذ موقفاً رفقة الاتحاد الأوروبي من قضية خاشقجي، بعد معرفة نتائج التحقيقات النهائية بشأن القضية.

ضد الإرهاب

شددت ماسدوبوي على ان بلادها لا تزال ملتزمة بدورها في التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا والتمويل والانتلجنسا، وتواصل تقاسم وجهات النظر مع شركائها في مجال محاربة الإرهاب

معجبة بالوزيرتين

بعد عشرة أشهر من تعيينها سفيرة لبلادها في الكويت، قالت السفيرة الفرنسية إنها تشعر بالسعادة وبالحرارة التي استقبلت بها ولا تزال، كما أكدت رغبة الكويتيين في تعميق العلاقات مع فرنسا. وقالت إنها معجبة بأداء المرأة الكويتية، خصوصاً الوزيرة جنان بوشهري التي وصفتها بالشابة الحيوية، والوزيرة هند الصبيح، التي اثنت على نشاطها وفعاليتها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.