كيف تحول نظامك الغذائي لصحي.. بسهولة وسرعة؟

33406332-780x405

اتباع نظام غذائي صحي، أمر ليس سهلاً، بل صعباً في ظل المغريات التي تحيط بنا من مطاعم متنوعة، وأعلانات تجارية عن أكلات دسمة وغير صحية. لكن الجيد في الأمر أننا يمكن أن نغير نمط غذائنا لنمط صحي عن طريق سهل، وسريع، وهو استبدال ما هو غير صحي بما هو صحي، البدائل خيار جيد يجعلك تستمتع بالطعام، ولا تعاني الحرمان، ولكن تقدم البدائل الصحية والمفيدة على الأخرى السيئة، ووفق موقع « live better» هناك نصائح أساسية يمكن أن تبدأ منها عالمك نحو بدائل صحية.

الكربوهيدرات والألياف
الكربوهيدرات الجيدة تعد مكون أساسي في النظام الغذائي الصحي المتوازن، فهي تعد مصدر رئيسي للجسم للحصول على الطاقة، تغيير بسيط في نمط حياتك الغذائي مثل استبدال منتجات الدقيق الأبيض، لمنتجات الدقيق الكامل، سيأتي بنتائج رائعة على صحتك ووزنك، الألياف المتوفرة في القمح الكامل ستشعرك بالشبع أيضا لفترات أطول.
استبدل المكرونة البيضاء بالسوداء أو الكاملة، والخبز الأبيض بجميع أنواعه بالخبز الأسمر، والأرز الأبيض بالأسمر. وأحرص على أضافة الشوفان على أطباقك.

لماذا نحتاج الألياف؟
تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الأمعاء والنوع الثاني من السكري والسمنة. كوب واحد من البازلاء المطبوخة يحتوي على 16 جرام من الألياف، وكوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على 15.6 جرام من الألياف.

البروتين الصحي
لا غني للجسم عن البروتين، هو غذاء العضلات وكلما قويت العضلات في الجسم كلما زادت قوته، والبروتين ضروري في مرحلة النمو للأطفال والمراهقين، وللمرأة الحامل لنمو الجنين.
استبدل اللحوم المصنعة من السلامي واللانشون بأخرى صحية مثل شرائح لحم الديك الرومي، واستبدل الاسماك والدواجن المقلية بأخرى مطهية على البخار مع الأعشاب أو مشوية. استبدل البيض المقلي بالمسلوق، والبروتينات المعلبة مثل الفاصوليا بالأخرى المعدة في المنزل عن طريق نقعها وسلقها.

الدهون الصحية
نحتاج للدهون الصحية في حياتنا، ولا ننصح بنظام غذائي خالي من الدهون، الدهون تساعد أجسامنا على أمتصاص المواد الغذائية والفيتامينات، ومسؤولة عن إنتاج الهرمونات وتكوين الخلايا، ويمكن للدهون الصحية أن تحافظ على الوزن الصحي أيضاً.
استبدل الزبدة والسمن الصناعي بزيت الزيتون والافوكادو، واستبدل الجبن الشيدر بجبن الماعز والريكوتا، وضم الروب اليوناني الغني بالبروتين لروتينك اليومي.

بدائل صحية
يمكن تغيير البطاطا البيضاء المشوية بالبطاطا الحلوة المشوية، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، مما يعني أنها تستغرق وقتًا أطول للهضم، والحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة، وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. كما أنها تعطيك جرعة أعلى من الألياف. لكن أيضا البطاطا البيضاء لديها عديد من الفوائد فلا تزيلها تمام اً من قائمة غذاءك.
استبدل شرائح الخبز أو التورتيلا بأوراق الخس الطازجة، خاصة مع وصفات الأكل المكسيكية مع مراعاة تتبيلات صحية من زيت الزيتون وقطرات من عصيرالليمون.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.