لجنة تقصي الحقائق تبدأ في استدعاء المسؤولين قريباً

97

«الكويت موعودة بموجات مطر جديدة»، هذا ما توقعه خبراء الأرصاد الجوية امس، محذرين من أن «الخميس والجمعة سيشهدان هطول أمطار ما بين متوسطة وغزيرة، ولن تكون هذه الموجة الأخيرة»، مشيرين إلى أن شتاء هذا العام يتسم بالتقلبات الجوية بصورة مستمرة.
وعلى وقع هذه التحذيرات سارعت الجهات المعنية امس الى اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة موجة المطر المقبلة، وجرى التنسيق بين وزارات الأشغال والداخلية والإسكان والكهرباء، إضافة إلى الدفاع والحرس الوطني والبلدية، وغيرها، لوضع الخطط والاستعدادات لتفادي أي مخاطر وحماية الأرواح والممتلكات.
وبينما أبلغت مصادر صحافية أن خطة الطوارئ مستمرة منذ الإعلان عن اللجنة العليا المختصة، كشفت عن تحرك جديد وسريع.
وذكرت أن وزيري الأشغال العامة والدولة لشؤون الاسكان، حسام الرومي، وجنان بوشهري عقدا أمس اجتماعا مشتركا ضم عددا من الجهات ذات الصلة للاطمئنان على الجهوزية والاستعدادات الخاصة بالأمطار المتوقعة نهاية الأسبوع الجاري.
وأصدر الرومي أمس قرارا هو الثاني من نوعه بتعديل لجنة تقصي الحقائق بشأن الآثار الناجمة عن الأمطار برئاسة رئيس قسم الهندسة المدنية في جامعة الكويت د. فهد الركيبي، وشمل التعديل الجديد إضافة عضوين جديدين الى اللجنة، وهما م. نايف العثمان من الجهاز الاستشاري للوزير والمهندسة سارة بوشيبة من كلية الهندسة والبترول.

تمديد العمل
وتضمن القرار تمديد عمل اللجنة 30 يوما تضاف إلى مدة الأسبوعين المحددين في القرار الأول.
وقالت مصادر مطلعة لـ القبس إن اللجنة انتهت خلال اجتماعها أمس من تحديد قائمة بالشخصيات التي سيتم استدعاؤها خلال الأيام المقبلة للاستفسار منها عما تريده اللجنة.
وأشارت المصادر إلى أن قائمة الشخصيات تشمل عددا كبيرا من المسؤولين السابقين والحاليين من المستويات القيادية وحتى مختلف الوظائف ذات الصلة، وكذلك من المقاولين الذين نفذوا المشاريع.
وذكرت أن اللجنة التي جرى إعلامها بضم موضوع تطاير الحصى إلى الموضوعات التى سيتم التحقيق فيها، لافتة إلى أنها اطلعت على كثير من البيانات خلال الأيام الماضية تخص مهام القطاعات المختلفة في الوزارة، كما ستطلب مزيدا منها عند الضرورة.
وشددت المصادر على أن اللجنة في انعقاد دائم ويومي خاصة في ظل ازدحام جدولها.

استبعاد المقاولين
من جانب آخر، أشادت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال بقرارات مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير اول من أمس بشأن استبعاد المقاولين المسؤولين عن مشاريع البنية التحتية والطرق التي تضررت اخيرا من المشاركة في المشاريع الجديدة.
وقالت المصادر إن تلك الخطوة تواجه مشكلة لابد من البحث عن حلول لها، وهي أن أغلب الشركات المنفذة لأعمال صيانة الطرق في المراحل الماضية وعددها نحو 45 شركة هي نفسها التي تباشر أعمالا للصيانة حاليا، أو فازت بأخرى جديدة سيتم بدء العمل فيها قريبا ضمن خطة الوزارة.

الجهاز الإشرافي
وأشارت إلى أن ضعف الجهاز الاستشاري وبيع المناقصات ومقاولي الباطن وراء الخلل، مؤكدة أن المحاسبة الجادة ينبغى أن تضع في الحسبان كذلك ضعف الجهاز الإشرافي للوزارة على المشاريع، خاصة أن اختيار مديري المشاريع يخضع للمحسوبية أحيانا، ما يترتب عليه اسناد مشاريع ضخمة لمهندسين غير مؤهلين لإدارة مناقصات بهذا الحجم.
ولفتت إلى أن الجهاز الإشرافي هو من يتولي تقييم المقاولين أثناء وبعد الانتهاء من المشروع، كما يتولي الوكيل المساعد للقطاع بدوره تقييم أداء الجهاز الإشرافي، ما يتطلب وجود جهة مختصة تملك الخبرة والدراية لتقييم أداء الجهاز الإشرافي والمقاول والقطاع التابع له المشروع.

تغيير قانون المناقصات

أشارت المصادر إلى أهمية تغيير قانون المناقصات في ما يتعلق بترسية المناقصة على أقل المناقصين سعرا، لأن هذا البند تحديدا يفتح الباب لاختيار شركات أقل كفاءة تستعين بعمالة هامشية غير مدربة، وتتعرض في بعض الأحيان لأزمات مالية أثناء التنفيذ أو تضطر لإنجاز المشروع بمستوى يقل كفاءة عما هو منصوص عليه في العقود. وقالت إن الفساد الذي ينبغي أن يتم التركيز عليه يشمل كذلك بيع المشاريع بين الشركات بعيدا عن الوزارات ذات الصلة، إضافة إلى إدخال مقاولي باطن لهم صلات بقياديين في الوزارات والجهات المستفيدة أو المنفذة للمشاريع.

تقلّبات جوية

قال مراقب التنبؤات الجویة بإدارة الارصاد الجویة عبد العزیز القراوي ان توقعات خرائط الطقس الجویة تشیر إلى تأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار في الاحوال الجویة اعتبارا من مساء غد الخمیس.
واضاف القراوي امس ان تراجع المرتفع الاوروبي وتقدم منخفض السودان الموسمي سیصاحبه وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العلیا ما یؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة مع فرص لأمطار متفرقة ومتفاوتة ما بین خفیفة ومتوسطة تتخللها سحب ركامیة مصحوبة بنشاط للریاح. وتوقع أن تستمر فرص الامطار المتفرقة بعد غد الجمعة، على أن تزداد تدریجیا مع تقدم ساعات النهار.

الحجرف زار «الجمارك»

قام وزير المالية د. نايف الحجرف بزيارة إلى الإدارة العامة للجمارك، وكان في مقدمة مستقبليه مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي. ووجه الحجرف الشكر إلى جميع منتسبي «الجمارك» لأداء مهام عملهم بشكل متميز خلال تعطل جميع وزارات ومؤسسات الدولة تزامنا مع أمطار الخير التي تأثرت بها البلاد مؤخراً وقيامهم بتسيير العمل في جميع المنافذ الجمركية ودخول البضائع بشكل اعتيادي من كل المنافذ البحرية والبرية والجوية.

«الوزراء» سيحسم الخلاف بشأن ممارستين

قالت وزارة الأشغال أمس إنها خاطبت في وقت سابق مجلس الوزراء بشأن الممارستين الخاصتين بصيانة طرق وساحات في محافظتى حولي والجهراء، وذلك بعد رفض ديوان المحاسبة الموافقة على طلبها استكمال إجراءات الممارستين وترسيتهما على ثاني أقل الأسعار بعد انسحاب الممارسين الأقل سعراً في المناقصتين.
وأوضحت أن الحاجة ماسة للموافقة على الممارستين في ظل سلامة الإجراءات وحاجة الطرق والساحات في المناطق السكنية لإجراء صيانة، نظراً الى التدهور الشديد وسوء الحالة، وذلك للمحافظة على أرواح وممتلكات المواطنين.
وأوضحت أن العمل جارٍ حالياً لتزويد الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمستندات المطلوبة، لحسم الخلاف مع ديوان المحاسبة، بشأن الممارستين لتوقيعهما انطلاقاً من أن إعادة طرحهما مرة أخرى يحتاج الى نحو عام كامل، بسبب الدورة المستندية، وهو أمر لا تسمح الظروف الحالية به.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.