خادم الحرمين يدشّن المرحلة الأولى من مشروعات وعد الشمال

DsnGHawX4AAZIHG-Copy

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، في محافظة طريف، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المرحلة الأولى من منظومة مشروعات مدينة وعد الشمال الصناعية، بقيمة 666ر14 مليار دولار.
كما وضع خادم الحرمين الشريفين، حجر الأساس لمشروعات ومرافق البينية التحتية لمدينة وعد الشمال في مرحلتها الثانية باستثمارات تبلغ قيمتها 266ر8 مليار دولار.
وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح، إن تدشين مدينة وعد الشمال متوافق مع «رؤية المملكة 2030»، من خلال وضع حجر أساس أولى لمحطات سلسلة صناعة الفوسفات الوطنية العملاقة، التي تبدأ من هذا المجمع.
وأكد الفالح أن منطقة الحدود الشمالية في السعودية، تحتضن نحو سبعة في المئة من المخزون العالمي من الفوسفات، إلا أن تطوير هذه المخزونات واستغلالها، مثل تحديا تضاريسيا وتنسيقيا ولوجستيا هائلا، بسبب موقعها في عمق الصحراء.
وأوضح أن استثمارات المملكة في المرحلة الثانية تبلغ 26ر8 مليار دولار، وتشمل معمل الأسمدة الفوسفاتية الذي تبلغ طاقته ثلاثة ملايين طن سنويا إلى جانب استكمال تطوير البنية التحتية في مدينة وعد الشمال.
وأكد أنه عند اكتمال هذه المرحلة، سيرتفع إنتاج السعودية من الأسمدة الفوسفاتية إلى تسعة ملايين طن سنويا، لتصبح المملكة ثاني أكبر منتج في العالم بالإضافة إلى تعزيز الدخل الوطني.

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين، مقر الحفل، كان في استقباله الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، ووزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العمودي، ونائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.